بعد المازوت.. حكومة النظام السوري ترفع أسعار البنزين

بعد المازوت.. حكومة النظام السوري ترفع أسعار البنزين

رفعت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري سعر البنزين "أوكتان 90" المدعوم للمرة الأولى هذا العام، بعد أن رفعته 8 مرات خلال عام 2023، في حين انخفض سعر ليتر المازوت الحرّ بمقدار 5 ليرات فقط.

وبلغ سعر ليتر البنزين "أوكتان 90" وفقاً لنشرة الوزارة الصادرة مساء الأحد، 9500 ليرة سورية، صعوداً من 9 آلاف ليرة في النشرة السابقة، مما يعني زيادة بمقدار 500 لليتر الواحد.

وطرأ انخفاض طفيف على سعر المازوت الحرّ ليبلغ 10895 لليتر الواحد بعد أن كان بـ 10900 ليرة سورية، فيما بلغ سعر بنزين "أوكتان 95" 12430 ليرة سورية.

كما رفع النظام السوري سعر صرف الدولار الخاص بالحوالات الخارجية، كما أصدر قراراً برفع سعر المازوت، وذلك في أول قرارات العام الجديد.

وبحسب النشرة اليومية الصادرة عن المصرف المركزي التابع للنظام فإن سعر صرف الدولار الخاص بالحوالات الخارجية أصبح 13 ألف ليرة بعد أن كان 12 ألفاً و700 ليرة.

في المقابل، أبقى النظام على سعر صرف الدولار عند 12 ألفاً و500 ليرة سورية.
على صعيد آخر، أصدرت وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام قراراً برفع سعر ليتر المازوت إلى 11 ألفاً و880، باستثناء المخصص للمركبات العامة والزراعية.

وسبق قرار رفع سعر المازوت الذي صدر في وقت مبكر من صباح  الأربعاء، توقُّف برنامج "تكامل" عن العمل والذي يتم بموجبه تقديم الوقود في المحطات بموجب "البطاقة الذكية".

وكان النظام السوري اختتم العام الماضي برفع سعر ليتر البنزين إلى تسعة آلاف ليرة سورية بعد أن كان 8500 ليرة.

وخلال العام الماضي رفع النظام أسعار المحروقات في مناطق سيطرته عدة مرات، وهو ما انعكس سلباً على الواقع المعيشي، خاصة أن معظم السلع الغذائية والأساسية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأسعار الوقود.

الجدير بالذكر أن مناطق سيطرة النظام السوري -كباقي المناطق السورية- تشهد أوضاعاً معيشية واقتصادية سيئة، بسبب تحكُّم الضباط وقادة الميليشيات بموارد ومقدَّرات البلاد وتسخيرها لمصالحهم الخاصة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد