بعد إصدار عفو.. مظلوم عبدي يلتقي ممثلي العشائر شرقي سورية

بعد إصدار عفو.. مظلوم عبدي يلتقي ممثلي العشائر شرقي سورية

قالت قوات "قسد": إن قائدها مظلوم عبدي، وقائدة "وحدات حماية المرأة" روهلات عفرين، بحثا مع ممثلي مكونات وعشائر عربية وكردية في مناطق شمال شرقي سورية، مخرجات ملتقى العشائر السورية، إضافة إلى ملف "قانون العفو العامّ" عن المحكومين، وإخراج عائلات سورية من مخيم "الهول" إلى ديارها في المنطقة.

وأضافت "قسد"، أن عبدي تطرق خلال اللقاء إلى آلية إطلاق سراح السجناء، والجهود المبذولة لإخراج العوائل من مخيم "الهول".

وأطلقت "الإدارة الذاتية" التابعة لقوات قسد سراح الدفعة الأولى من المعتقلين شرقي سورية، الذين شملهم "قانون العفو العامّ".

وشملت الدفعة الأولى، معتقلين في سجن "غويران" المركزي بمدينة الحسكة، حيث تجمع الأهالي لليوم الرابع على التوالي بانتظار الإفراج عن أبنائهم.

وحضر رئيس مجلس "مسد" محمود المسلط، وعدد من وجهاء وشيوخ المنطقة، إجراءات إخلاء سبيل الدفعة الأولى من المحكومين.

ومن المقرر الإفراج عن المشمولين بـ"العفو" على دفعات، بعد أن تستكمل "الإدارة الذاتية" وإدارة السجن الإجراءات اللازمة، وَفْق وسائل إعلام كردية.

ويشمل العفو فقط "السوريين الذين ارتكبوا جرائم إرهابية" بحقّ أمن "الإدارة الذاتية" وقوات "قسد" ، الواردة في قانونَي العقوبات ومكافحة "الإرهاب" (2021)، مع وجود استثناءات، بينها "الأمراء والقادة في التنظيمات الإرهابية، والجرائم التي أفضت لموت إنسان، والتجسُّس". 

وتضمَّن القانون، العفو عن نصف عقوبة السجن المؤقت واستبدال عقوبة السجن المؤبد بالسجن لمدة 15 عاماً، والعفو عن كامل العقوبة المؤقتة والمؤبدة للمحكوم المصاب بالعضال، ومَن تجاوز 75 عاماً.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد