بشار الأسد يعين أيمن سوسان سفيراً لدى السعودية

بشار الأسد يعين أيمن سوسان سفيراً لدى السعودية

عين رئيس النظام السوري بشار الأسد، نائب وزير خارجيته أيمن سوسان سفيراً لدى السعودية، وذلك بعد أشهر من عودة العلاقات بين الجانبين.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" أن سوسان أدى يوم أمس الأربعاء اليمين القانونية أمام بشار الأسد، بحضور وزير الخارجية فيصل المقداد.

كما أشارت إلى تعيين ماهر بدور سفيراً لدى الجزائر، حيث أدى اليمين القانونية في ذات الوقت.

وفي نيسان/ إبريل الماضي، أعادت السعودية علاقاتها مع النظام السوري، حيث أجرى وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان زيارة إلى دمشق آنذاك والتقى بشار الأسد، للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

وسبق زيارة بن فرحان إلى دمشق بأيام، إجراء وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد زيارة إلى السعودية.

بعد ذلك دعت السعودية بشار الأسد لحضور القمة العربية التي استضافتها في شهر أيار/ مايو الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2010.

كما دعت المملكة بشار الأسد لحضور القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة التي استضافتها الشهر الماضي لبحث التطورات في قطاع غزة.

وجاء تطبيع السعودية مع النظام السوري في إطار اتفاق أبرمته المملكة مع إيران برعاية من الصين، نص على إعادة العلاقات بين الرياض وطهران.

وساهم الموقف السعودي الجديد بإعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية بعد أكثر من 12 عاماً من تجميد عضويته فيها.

الجدير بالذكر أن الدول العربية التي طبعت مع النظام السوري بررت قرارها بأنه خُطوة على طريق الحل في سورية وكسر الجمود في العملية السياسية، إلا أنه على الرغم من مضي عدة أشهر وعقد العديد من الاجتماعات إلا أن شيئاً لم يتغير.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد