بشار الأسد يحدد نهج النظام السوري في العلاقة مع إيران

بشار الأسد يحدد نهج النظام السوري في العلاقة مع إيران

أكد رئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني المكلف محمد مخبر، ثبات نهج النظام في العلاقة مع إيران.

وجدد رئيس النظام تعازيه لإيران بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ورفاقهما، معرباً عن التضامن مع طهران في كل الظروف.

من جهته، أكد الرئيس الإيراني المكلف، "عمق العلاقات الإستراتيجية التي تجمع البلدين الصديقين، واستمرار التشاور والتنسيق بينهما على كل المستويات".

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أن الأسد، قال خلال الاتصال: "كنت حريصاً جداً على أن أكون مع الشعب الإيراني هذه الأيام، وأن ألتقي بالمرشد الأعلى (علي) خامنئي وأن أقدم شخصياً التعزية، لذلك سأسافر إلى إيران في أول فرصة لتقديم التعازي وتعزيز العلاقات السياسية بين البلدين".

وأعلن النظام السوري الحداد لمدة ثلاثة أيام في مناطق سيطرته، وذلك جراء مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان.

وجاء في بيان نقلته وكالة "سانا" أن النظام يشارك إيران أحزانها بمصرع رئيسي وعبد اللهيان، "إثر حادثٍ أليم أثناء أداء واجب العمل"، ويعلن الحداد الرسمي العام لمدة ثلاثة أيام، وتنكس الأعلام في جميع المناطق والسفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج طيلة هذه المدة.

وفي ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضي، أعلنت إيران مصرع رئيسها إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما، في حادث تحطم المروحية في منطقة جبلية بالقرب من الحدود مع أذربيجان.

وأكدت وسائل إعلام إيرانية رسمية مصرع رئيسي، مشيرة إلى أن النائب الأول له محمد مخبر سيتولى مهامّ الرئيس بعد موافقة المرشد الأعلى.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إيراني كبير، قوله إن: "الرئيس رئيسي ووزير الخارجية وجميع ركاب المروحية قُتلوا في الحادث".

وعثرت فِرق الإنقاذ على حطام الطائرة في محافظة أذربيجان الشرقية، وذلك بعد أن كافحت العواصف الثلجية والتضاريس الصعبة طوال الليل للوصول إلى الحطام في الساعات الأولى من صباح الاثنين الماضي.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد