بشار الأسد يُبدي استعداده للحوار مع الأكراد ويستبعد الحلول العسكرية

بشار الأسد يُبدي استعداده للحوار مع الأكراد ويستبعد الحلول العسكرية

كشفت صحيفة "إندبندنت عربية" أن رئيس النظام السوري بشار الأسد كشف في اجتماع مع أعضاء في حزب البعث عن نيته الوصول إلى حلول سياسية مع قوات قسد في شمالي سورية وشرقيها، خلال "أشهر قليلة، وليس سنوات".

ونقلت  الصحيفة عن مصدر قوله: إن الأسد استبعد خلال اجتماع حزب "البعث" الحاكم في سورية، الذي عُقد مؤخراً، الحل العسكري في التعامل مع الأكراد شمال شرقي سورية.

بدوره، أكد قائد قوات "قسد" الكردية مظلوم عبدي، السبت، عدم وجود حل في سورية، من دون الاعتراف بالمؤسسات العسكرية أو الإدارية في شمال شرقي البلاد.

وخلال الملتقى الثاني للعشائر السورية المقرَّبة من "قسد"، الذي يُعقد في الحسكة، قال عبدي: إن سورية لا يمكن أن تعود إلى الوضع الذي كانت عليه قبل عام 2011، داعياً السوريين إلى "التكاتُف لبناء سورية جديدة".

واعتبر المسؤول العسكري الكردي، أن التدخُّلات الإقليمية "سبب أساسي" لتعميق الأزمة السورية، مشيراً إلى أن "قسد" تدعم وقف التصعيد مع جميع الأطراف، بمن فيها تركيا.

وطالب عبدي بإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية بكرامة، كما شدد على ضرورة انتهاء الوجود التركي، وتحدث عن استمرار الشراكة بين "قسد" والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد