بريطانيا تقر نظام عقوبات جديداً على إيران

بريطانيا تقر نظام عقوبات جديداً على إيران

 

أقرت وزارة الخارجية البريطانية أمس الخميس نظام عقوبات جديداً على طهران لمواجهة أنشطة إيران المعادية لاستقرار المملكة وخارجها.

وقال وزير الخارجية جيمس كليفرلي، أمام مجلس العموم: إن نص العقوبات المقترح "يشكل مجموعة أدوات أُفضّل عدم استخدامها، ولكن القرار بشأن ما إذا كنت سأفعل ذلك أم لا هو في يد النظام الإيراني نفسه"، دون المزيد من التفاصيل.

كما أشار إلى أن الآلية الجديدة ستكون "أول نظام عقوبات جديد جغرافي مستقل بالكامل" أنشأته المملكة المتحدة منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي.

ويأتي إعلان مشروع القانون هذا، المفترض أن يحال على البرلمان لإقراره في الأشهر المقبلة، عشية فرض عقوبات.
من جانبها ردت طهران على الإجراء الذي اتخذته لندن حول نظام العقوبات باستدعاء القائمة بأعمال السفارة البريطانية إيزابيل مارش.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" فإنه رداً على الأفعال والتصريحات التخريبية والتدخّلية المستمرة لبريطانيا، تمّ استدعاء القائمة بأعمال السفارة البريطانية في طهران إيزابيل مارش إلى وزارة الخارجية".

وأكدت الخارجية الإيرانية أنه تم إبلاغ القائمة بأعمال السفارة البريطانية أن العقوبات المفروضة عليها "غير قانونية ومدانة".

فيما وصفتها إيران "بالسياسة البريطانية الهدامة" تجاه طهران وهي أمر مرفوض، مضيفة أن بريطانيا ستواجه برد مماثل ومتناسب ومؤثر من قِبل إيران.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد