بدء زراعة المحاصيل الصيفية في السويداء

بدء زراعة المحاصيل الصيفية في السويداء

نداء بوست - جورجيوس علوش - السويداء

بدأ الفلاحون في محافظة السويداء وريفها زراعة الخضراوات الصيفية الموسمية كـ “البندورة، البطيخ، الكوسا، الخيار، القثاء" تم خلالها زراعة ما يقارب 6660 دونماً لزراعة البندورة منها 6000 دونم مروي و 660 دونم بعلي.

وذكر مراسل "نداء بوست" أن البندورة تحتل المرتبة الأولى بين الخضار الصيفية وهي تشمل 50%من المساحات المزروعة وأضاف أن المساحات التي سيتم زراعتها بالمحاصيل الصيفية 12840دونماً منها 10880دونماً مروياً و1960 بعلياً.

وتحدث المزارع "مازن عبيد" لمراسلنا وهو فلاح في الريف الغربي أنهم بدؤوا زراعة البطيخ لهذا الموسم في الأراضي المروية 1630 دونماً و 300 دونم في الأراضي البعلية ويأمل الفلاحون أن يصل الإنتاج إلى 16 ألف طن هذا الموسم

كما أشار المراسل إلى أن الزراعات الصيفية بأنواعها من الخضار تعد مصدر دخل مهم للعديد من الأسر في محافظة السويداء وكذلك لأسر الوافدين إلى المحافظة كما أنها تؤمن احتياجات المواطنين من الخضار رغم ارتفاع أسعارها الذي يرجعونه إلى ارتفاع تكاليف العمل بالأرض من أجور حراثة وسقاية وسماد وأجور عمال وغيرها.

وتشمل زراعة المحاصيل والخضار الصيفية في السويداء للموسم الحالي أصناف البندورة والبطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر والبطاطا والباذنجان والخيار والقثاء والفليفلة والكوسا والفاصولياء والسمسم.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد