باسم يوسف: السوريون والسودانيون ليسوا لاجئين في مصر

باسم يوسف: السوريون والسودانيون ليسوا لاجئين في مصر

 

نداء بوست- متابعات

قال الإعلامي والكوميدي المصري باسم يوسف: إن السوريين في مصر ليسوا لاجئين، ومصر هي بيتهم الثاني.

وأضاف يوسف في منشور على صفحته على "فيسبوك": مصر أم الدنيا والأم دائماً تفتح قلبها لأولادها، لم ننظر للسوريين على أنهم لاجئون، هؤلاء في بيتهم، بيت أمهم كما هو بيت الكل.

مضيفاً أن مصر في أصعب فترات تاريخها فتحت أبوابها لكل المحتاجين ولم يضرّها ذلك بالعكس، وكذلك الآن فتحت وستفتح أبوابها للسودانيين الفارين من الاشتباكات.

ودعا إلى عدم الاكتراث بالفيديوهات التي تُنشر على مواقع التواصل والتي تهدف لتخريب العلاقات بين الإخوة في مصر والسودان وسورية.

ترحيب مصري بالسودانيين الفارين من الحرب

وحظي السودانيون الذين دخلوا إلى أسوان بترحيب كبير من قِبل المصريين الذين أطلقوا مبادرات عَبْر وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم الدعم والمساعدة.

وأعلن مصريون في أسوان فتح بيوتهم للسودانيين بشكل مؤقت قبل توجُّههم لمدن أخرى شمالاً، مثل القاهرة والإسكندرية.

ومن بين هؤلاء امرأة مصرية قالت لموقع "الحرة" إنها تفعل ذلك "لوجه الله".

تقول المرأة المصرية التي وافقت على التحدث، شريطة عدم الكشف عن هويتها، إن السودانيين يعيشون في "حال لا يعلم بها إلا الله"، مضيفة: "حالتهم النفسية سيئة مما يحدث (في بلدهم)، ولكنهم يحاولون إخفاء ذلك".

وقالت إن الذين ينزحون من الخرطوم يصلون إلى أسوان، ويبقون فيها لمدة يوم أو يومين قبل أن يسافروا مجدداً إلى القاهرة.

وتابعت: "المصريون يحاولون المساعدة قدر الإمكان معنوياً أو حتى مادياً.. " مشيرة إلى أن السلطات الرسمية أيضاً خففت الإجراءات لهم.

السوريون في مصر

وكانت "المنظمة الدولية للهجرة"، وثقت وجود 1.5 مليون سوري من بينهم العديد من رجال الأعمال والمستثمرين الذين أنعشوا اقتصاد البلد، ويحظى الطرفان بعلاقات متميزة على مستوى العلاقات الاجتماعية والعمل.

ويُعدّ السوريون الذين يشكلون 17٪ من أعداد المهاجرين الدوليين في مصر من أفضل الجنسيات التي تُسهم بشكل إيجابي في سوق العمل والاقتصاد المصري، ما ينعكس على مصر كمجتمع مضيف. وَفْق "المنظمة الدولية للهجرة".

وأشار البنك الدولي إلى أن توسّع الاستثمارات السورية أفسح المجال لمزيد من العمالة المصرية، موضحاً أن السوريين يوظفون أكثر من نصف العاملين لديهم من المصريين.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد