الولايات المتحدة توضح موقفها من مشاركة بشار الأسد في القمة العربية في جدة

الولايات المتحدة توضح موقفها من مشاركة بشار الأسد في القمة العربية في جدة

علقت الولايات المتحدة، على إعلان النظام السوري أن رئيسه بشار الأسد، سيشارك في القمة العربية المقرر عقدها يوم غد الجمعة في مدينة جدة السعودية.

وانتقد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، قرار إعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية، بعد أكثر من 12 عاماً على تجميد عضويته.

وقال باتيل: "لا نعتقد أن سورية (نظام الأسد) تستحق إعادة القبول في جامعة الدول العربية في هذا الوقت، وهذه نقطة قمنا بتوضيحها لجميع شركائنا".

وأضاف: رغم ذلك، فإننا نتشارك مع شركائنا العرب في العديد من الأهداف فيما يتعلق بسورية بما في ذلك الوصول إلى حل للأزمة السورية بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2254".

ومن ضمن تلك الأهداف بحسب ما نقلت قناة "الحرة" عن باتيل، توسيع وصول المساعدات الإنسانية لجميع السوريين المحتاجين، وبناء الأمن والاستقرار لضمان عدم ظهور تنظيم داعش من جديد، وخلق ظروف آمنة لعودة اللاجئين.

وكذلك إطلاق سراح وكشف مصير المحتجزين والمفقودين، والحد من النفوذ الإيراني، ومكافحة تهريب الكبتاغون من سورية.

الولايات المتحدة تشكك بجدوى التطبيع العربي مع النظام السوري

قال باتيل: إن الولايات المتحدة تتفهم أن شركاءها العرب "يعتزمون استخدام الانخراط المباشر مع نظام الأسد لدفع المزيد من التقدم والمطالبة بإحراز تقدم في تلك المجالات خلال الأشهر المقبلة".

وأضاف: "في حين أننا نشكك في استعداد الأسد لاتخاذ الخطوات اللازمة لحل الأزمة السورية، فإننا نتفق مع شركائنا العرب في الأهداف النهائية".

وأكد باتيل، أن الولايات المتحدة أوضحت لشركائها أنها ستلتزم بمبادئ عقوباتها الأساسية، مضيفاً: "لقد كنا نتشاور مع شركائنا حول خططهم، موضّحين أننا لن نطبع مع نظام الأسد وأن عقوباتنا ستظل سارية المفعول".

ومضى بالقول: "ما زلنا نعتقد أن الحل السياسي على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 يظل الحل الوحيد للصراع القابل للتطبيق ونعمل مع حلفائنا وشركائنا المتشابهين في الرأي والأمم المتحدة لتنفيذ هذا القرار".

مشاركة بشار الأسد في القمة العربية في جدة

أعلن وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، أن بشار الأسد سيحضر القمة العربية التي تستضيفها السعودية يوم غد الجمعة، في مدينة جدة.

ومن المتوقع أن يصل بشار الأسد إلى السعودية اليوم الخميس، وذلك في أول مشاركة له في القمة العربية منذ 12 عاماً.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد