الولايات المتحدة توسع سياسة تقييد منح التأشيرات لمسؤولي النظام السوري

الولايات المتحدة توسع سياسة تقييد منح التأشيرات لمسؤولي النظام السوري

أعلنت الولايات المتحدة، توسيع سياسة تقييد منح التأشيرات لمسؤولي النظام السوري والمرتبطين به بسبب ارتكابهم انتهاكات ضد حقوق الإنسان.

و قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن تسعى إلى فرض قيود على التأشيرة ضد 11 مسؤولاً سورياً وأفراداً آخرين بموجب هذه السياسة.

وتستهدف السياسية الموسعة للولايات المتحدة المسؤولين أو المتواطئين في "قمع السوريين. وخاصة من خلال العنف، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا. المصادرة التعسفية للممتلكات أو غيرها من الانتهاكات المتعلقة بالإسكان والأراضي وحقوق الملكية في سوريا".

كما تشمل المسؤولين عن "عرقلة أو تعطيل أو منع الجهود الرامية إلى تعزيز الحل السياسي للصراع في سوريا. والإعادة القسرية للاجئين أو الأشخاص الآخرين إلى سوريا. وإنتاج أو الاتجار في مادة الكبتاغون المخدرة".

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن العائلة المباشرة لهؤلاء الأشخاص قد تخضع أيضاً لقيود التأشيرة بموجب هذه السياسة.

عقوبات بريطانية كندية

بدورها، فرضت بريطانيا وكندا عقوبات جديدة على النظام السوري، أول أمس الجمعة. وذلك في إطار حزمة واسعة ضد منتهكي حقوق الإنسان. وشركاء الحكومات الاستبدادية في جميع أنحاء العالم.

وجاءت العقوبات بمناسبة مرور 75 عاماً على التصديق على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان..واستهدفت عدداً من المسؤولين في سورية وإيران وبيلاروسيا وهايتي. لتورطهم في قمع المواطنين لمجرد ممارستهم حرياتهم الأساسية.

وطالت العقوبات الجديدة التي فرضتها بريطانيا وكندا على النظام السوري 8 مسؤولين مدنيين وعسكريين. لتورطهم في الفظائع والانتهاكات التي تعرض لها السوريين.

وشملت العقوبات وزير الإعلام بطرس حلاق، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي عماد الدين المنجد، ووزير النفط والثروة المعدنية فراس قدور. ووزير الصناعة عبد القادر جوخدار، ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي، ووزير الدولة أحمد البوسطجي.

كما طالت مدير "إدارة القضاء العسكري" السابق اللواء محمد كنجو، المسؤول عن إصدار أحكام الاعدام والسجن المؤبد بحق آلاف المعتقلين. واللواء يزن الحمصي الذي شغل المنصب من بعده.

وتنص العقوبات على تجميد أصول الأشخاص المدرجين ضمن هذه الحزمة ومنع التعامل معهم أو توفير الأموال والموارد الاقتصادية لهم. كما تحظر سفرهم إلى بريطانيا وكندا بما في ذلك منع الدخول إليهما أو البقاء فيهما.

جدير بالذكر أن بريطانيا فرضت العام الماضي حزمة عقوبات على النظام السوري طالت وزير خارجيته فيصل المقداد. ومستشارة بشار الأسد للشؤون الاعلامية لونا الشبل، وقائد الحرس الجمهوري اللواء مالك عليا، وقائد الفيلق الخامس اللواء زيد صالح، بالإضافة إلى رجل الأعمال محمد براء قاطرجي.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد