الولايات المتحدة تكشف عن تحوُّل إيجابي في سلوك روسيا في سورية

الولايات المتحدة تكشف عن تحوُّل إيجابي في سلوك روسيا في سورية

قال  قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال أليكسوس غرينكويتش: إن روسيا بدأت تتراجع عن بعض "استفزازاتها" الجوية في سورية.

وجاء تصريح المسؤول الأمريكي بعد أشهر من مراقبة الروس للقواعد العسكرية الأمريكية ومضايقة الطائرات الأمريكية.

وبحسب صحيفة "واشنطن تايمز" فقد أشار غرينكويتش، إلى أنه رأى "تحولات إيجابية" في سلوك روسيا في سورية الشهر الماضي، واصفاً هذه التحولات بأنها "تهدئة على نطاق واسع".

ولفت غرينكويتش إلى أن وتيرة النشاط الروسي في سماء سورية ظلت ثابتة نسبياً، لافتاً إلى أن الروس "ما زالوا يحلقون في المجال الجوي، ولكن ليس مباشرة فوق القوات الأمريكية"،

وتابع: "في الماضي، كنت سأخبرك أنني أشعر بقلق بالغ بشأن الطائرات الروسية المسلحة بأسلحة جو- أرض التي تحلق مباشرة فوق قواتنا. هذا نادر جداً، لم يحدث ذلك منذ عدة أسابيع".

وأوضح أن "جيش المرتزقة" التابع لمجموعة "فاغنر" الروسية لا يزال لديه بضع مئات من القوات العاملة في سورية، لافتاً إلى أن القادة العسكريين الروس سعوا إلى تعزيز سيطرتهم على المجموعة في أعقاب تمردها ضد موسكو.

بدوره اتهم مركز المصالحة الروسي في #سورية، القوات الأمريكية والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بانتهاك بروتوكول "منع الاشتباك" 362 مرة خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

وقال نائب رئيس المركز فاديم كوليت: إن القوات الروسية سجلت 13 خرقاً لطائرات التحالف في منطقة التنف جنوب شرقي سورية، خلال 24 الماضية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد