الولايات المتحدة تؤكد: انتقمنا بقوة ضد الهجمات الإيرانية في سورية والعراق

الولايات المتحدة تؤكد: انتقمنا بقوة ضد الهجمات الإيرانية في سورية والعراق

قال منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، جون كيربي: إن القوات الأمريكية انتقمت "بقوة كبيرة" للهجمات التي تعرضت لها سابقاً في سورية والعراق، مؤكداً أن بايدن سيتخذ قرار الرد في الوقت والطريقة التي يختارها.

وأضاف أن قرار الرد على هجمات الميليشيات الإيرانية ضد القواعد الأمريكية في سورية والعراق، يتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن، مؤكداً أن بلاده ستفعل ما يتعين عليها لحماية قواتها ومنشآتها.

وأشار كيربي إلى أن القوات الأمريكية في سورية والعراق موجودة في مهمة "بالغة الأهمية"، تتمثل بملاحقة تنظيم "داعش".

في السياق، نفذت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، الثلاثاء، تدريبات عسكرية مشتركة مع قوات "قسد" الكردية، باستخدام الذخيرة الحية.

بدورها، حذرت مجلة "تايم" الأمريكية من "حرب واسعة" بين الولايات المتحدة وإيران، عقب القصف الأمريكي الذي طال قواعد إيرانية.

وقالت المجلة في تقرير: إن أوامر الرئيس بايدن بتنفيذ ضربتين جويتين الخميس، كانت الأهداف في شرق سورية، "لكن المتلقي المقصود للرسالة التي كان يرسلها لم يكن كذلك".

وأشار التقرير إلى أن القوات العسكرية الأمريكية في سورية ومنطقة الشرق الأوسط في حالة تأهب قصوى، تحسباً لهجمات إضافية من الميليشيات الموالية لإيران، بعد أن تعرضت قاعدتان في سورية لهجمات متكررة.

وأشارت المجلة إلى أن الرئيس الأمريكي بايدن، يأمل في إقناع طهران بإنهاء الصراع "قبل أن تذهب الأمور بعيداً جداً"، مشيراً إلى أن بعض المراقبين في المنطقة لديهم خشية من أن قادة إيران ليس لديهم مصلحة في التراجع.

ونقل عن مدير مبادرة "سكوكروفت" للأمن في الشرق الأوسط جوناثان بانيكوف، أن "المخاطر في هذه اللحظة الحالية تتجاوز مجرد قيام القادة على كِلا الجانبين بتنظيم هجمات مستهدفة في المنطقة".

وخلال الأيام القليلة الماضية نفذت الميليشيات العراقية عدة هجمات بواسطة الطائرات المسيّرة والقذائف الصاروخية ضدّ القواعد الأمريكية في سورية والعراق.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد