الولايات المتحدة: إيران استغلت فرصة لا تتكرر لإعادة تشكيل الشرق الأوسط لصالحها

الولايات المتحدة: إيران استغلت فرصة لا تتكرر لإعادة تشكيل الشرق الأوسط لصالحها

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) الجنرال مايكل كوريلا، إن إيران استغلت ما عدته "فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل". لإعادة تشكيل الشرق الأوسط لصالحها، باستخدام وكلائها في سورية والعراق ولبنان وفلسطين واليمن. وذلك خلال شهادته أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.

ولفت كوريلا إلى أن شبكة وكلاء إيران الموسعة مجهزة بأسلحة متقدمة ومتطورة. وتهدد الولايات المتحدة، وبعضاً من أكثر التضاريس حيوية في العالم، بتداعيات عالمية.

وتابع: "إيران تعلم أن رؤيتها التي دامت عقداً من الزمن لا يمكن أن تتحقق إذا استمرت دول المنطقة في توسيع التكامل مع بعضها البعض. وتعميق شراكتها مع الولايات المتحدة".

ورأى كوريلا أن رد الولايات المتحدة على مقتل ثلاثة جنود بهجوم قرب الحدود «الأردنية- السورية» "أعاد من جديد حالة الردع تجاه إيران في سورية والعراق". حيث لم تتعرض القوات الأمريكية لأي هجوم منذ أكثر من شهر.

وأضاف: "لقد رُدعوا الآن في سورية والعراق.. لكن الردع يمثل دوماً حالة مؤقتة".

ونفذت القيادة المركزية الأمريكية  خمس ضربات على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن. من بينها غواصة وزورق مسيران وثلاثة صواريخ كروز بمناطق سيطرة جماعة الحوثي في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان: إن هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها الحوثيون غواصة مسيَّرة منذ بَدْء هذه الهجمات في 23 أكتوبر الماضي.

وأضافت القيادة الأمريكية أن الأهداف التي قصفتها كانت تمثل "تهديداً وشيكاً" للسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد