”الهلال الأحمر” يحرم آلاف العائلات في السويداء من المساعدات.. والتوزيع حسب طلب الأفرع الأمنية 

”الهلال الأحمر” يحرم آلاف العائلات في السويداء من المساعدات.. والتوزيع حسب طلب الأفرع الأمنية 

نداء بوست- جورجيوس علوش- السويداء

استبعد فرع الهلال الأحمر في السويداء التابع للنظام السوري، آلاف الأسر المهجرة من المحافظات الشمالية من برنامج الإغاثة وذلك لأسباب غيرز معروفة.

وزعم الهلال أن الاستبعاد جاء بناء على تقييم للجان منبثقة عن الفرع وتدخل مخاتير المناطق اليت استقرت فيها منذ سنوات بعد أن فقدت بيوتها وأموالها .

أحد المهجرين قال إنه منذ أربع سنوات نزح مع عائلته إلى السويداء بعد ما تدمر منزله في إدلب بفعل قصف قوات النظام، وبمساعدة من جهات خيره استأجر منزل في مكان بعيد عن مركز المدينة وبعدها قصد الهلال الأحمر الذي قام بدراسة عن وضعه استمرت أشهر ليحصل على فراشين من الإسفنج وسلة غذائية مرة كل شهرين، ثم أصبحت نصف سلة ثم لا شيء منذ أكثر من خمسة أشهر.

وبحسب مصادر محلية فإن هناك شكوكاً كثيرة تدور حول آلية تقييم الأسر المستحقة، ذلك لأن كميات كبيرة من المعونات توزع بناء على طلب أمناء الفرق الحزبية والأفرع الأمنية التابعة للنظام السوري، كما أن الأهالي والوافدين يرون مواد المساعدات تملأ الأسواق والأرصفة بكثرة.

مصدر من فرع الهلال الأحمر في السويداء قال المتنفذين والمسؤولين والجهات الأمنية والحزبية تتحكم بعمل المنظمة، وتستولي على كميات كبيرة من السلل الغذائية دون أسماء وبيانات.

الجدير بالذكر أن هذه الشكاوى تأتي في وقت استلم به النظام السوري آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية المقدمة من الأمم المتحدة والدول العربية بعد كارثة الزلزال الذي ضرب شمال غربي سورية وجنوب تركيا في السادس من شباط/ فبراير الجاري.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد