"النظام يملك المفتاح".. واشنطن تحدد 4 شروط لعودة اللاجئين السوريين

"النظام يملك المفتاح".. واشنطن تحدد 4 شروط لعودة اللاجئين السوريين

أكدت الولايات المتحدة أن سورية ما زالت غير آمنة لعودة اللاجئين السوريين، رغم ادعاء النظام السوري وبعض الجهات الأخرى بذلك.

وقالت السفارة الأمريكية في سورية في تغريدة على منصة إكس: "يدّعي النظام وأطراف أخرى أن الشروط متوفرة لعودة النازحين واللاجئين إلى سورية بشكل آمِن وطوعي".

وأضافت: "مع ذلك، تؤكد الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى أن الظروف في سورية اليوم ليست مناسبة لعودة منظمة على نطاق واسع".

واعتبرت السفارة أن النظام "يملك مفتاح خلق الظروف اللازمة لعودة اللاجئين، بما في ذلك إنهاء التجنيد الإجباري، وضمان حقوق الملكيات، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان، وتحقيق تقدم حقيقي نحو حل سياسي بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254".

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أكدت خلال جلسة لمجلس الأمن، يوم الخميس، أن الظروف في سورية ما تزال غير ملائمة لعودة اللاجئين السوريين.

وقالت غرينفيلد: "الوضع الإنساني البائس في سورية، وانتهاكات حقوق الإنسان، ونقص المساءلة إزاء انتهاكات النظام وجرائمه، كل هذا يؤكد على أن غالبية اللاجئين لا يؤمنون بإمكانية العودة إلى البلاد".

وشددت السفيرة الأمريكية على ضرورة حماية اللاجئين السوريين، وتشجيع كل البلدان المضيفة على تأييد مبدأ عدم الإعادة القسرية.

كما أشارت إلى أن النظام "لم يخلق الظروف المناسبة للعودة الطوعية ولم يوقف الممارسات الخاصة بالاحتجاز غير العادل والتعذيب والقتل، ولم يتم الوقوف على حالة المعتقلين، ولم يتم وقف التجنيد الإلزامي أو احترام الحقوق الخاصة بالإسكان والأراضي والتملك".

يذكر أن الفترة الماضية شهدت تصعيداً ضد اللاجئين السوريين في عدد من الدول المضيفة وبشكل خاص في لبنان، حيث قامت السلطات بترحيل 400 لاجئ إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد