النظام السوري يعتقل 23 لاجئاً عادوا من لبنان والأردن

النظام السوري يعتقل 23 لاجئاً عادوا من لبنان والأردن

 

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن قوات النظام السوري اعتقلت 23 لاجئاً عادوا إلى سورية من لبنان والأردن، خلال شهر أيار/ مايو الماضي.

وقالت الشبكة في تقرير اليوم الإثنين إنها سجلت عمليات اعتقال واحتجاز استهدفت العائدين من اللاجئين والنازحين أثناء محاولتهم الوصول إلى مناطق عودتهم الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

واستهدفت هذه الاعتقالات اللاجئين الذين عادوا عبر المعابر من لبنان، وعبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن جنوبي محافظة درعا، بحسب الشبكة.

وأشارت إلى أنها وثقت خلال شهر أيار/ مايو الماضي، ما لا يقل عن 228 حالة احتجاز تعسفي بينهم 13 طفلاً و4 سيدات، وتحوَّل 189 منها إلى حالات اختفاء قسري، وذلك على يد قوات النظام وقسد وباقي الأطراف.

وخلال الشهر الماضي، اعتقلت قوات النظام 102 شخصاً بينهم طفلين و3 سيدات، واعقلقت قسد 49 بينهم 11 طفلاً، وأوقفت جميع فصائل المعارضة 36 شخصلً، بينما اعتقلت هيئة تحرير الشام 41 شخصاً.

وكانت الحصيلة الأعلى لحالات الاعتقال التعسفي والاحتجاز من نصيب محافظة حلب تليها إدلب ثم ريف دمشق، ثم دير الزور تليها حمص، ثم دمشق ودرعا ثم الحسكة.

وشدد التقرير على أن قضية المعتقلين والمختفين قسراً هي من أهم القضايا الحقوقية، التي لم يحدث فيها أي تقدم على الرغم من تضمينها في قرارات عدة لمجلس الأمن الدولي وقرارات للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي بيان وقف الأعمال العدائية عام 2016 وفي قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأكد التقرير على ضرورة أن تشكل الأمم المتحدة لجنة خاصة حيادية لمراقبة حالات الإخفاء القسري، والتقدم في عملية الكشف عن مصير قرابة 102 ألف مختف في سوريا، 85% منهم لدى النظام السوري والبدء الفوري بالضغط على الأطراف جميعاً من أجل الكشف الفوري عن سجلات المعتقلين لديها وفق جدول زمني.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد