النظام السوري يعتقل امرأتين وطفلين بريف دمشق للضغط على ذويهم

النظام السوري يعتقل امرأتين وطفلين بريف دمشق للضغط على ذويهم

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتقال قوات النظام السوري امرأتين وطفلين من أهالي بلدة كناكر بريف دمشق، أثناء تواجدهم في مركز طبي في مساكن برزة، بقصد الضغط على ذويهم.

وقالت الشبكة إن عناصر من شعبة المخابرات العسكرية اعتقلوا الأشخاص الأربعة أثناء تلقيهم العلاج في أحد المراكز الطبية في منطقة مساكن برزة في مدينة دمشق، واقتادوهم إلى فرع فلسطين 235.

وجرت عملية الاعتقال لاتخاذهم رهائن مقابل قيام أحد أقربائهم المطلوب للنظام بتسليم نفسه، علماً أن إحدى السيدتين تعاني من مرض وتحتاج لرعاية صحية عاجلة، وبحسب المصدر فقد جرى لاحقاً اقتيادهم إلى فرع المخابرات الجوية في مطار المزة العسكري.

وأشارت الشبكة إلى أن عملية الاعتقال لم تتم وفقاً لمذكرة قضائية، وهذه قاعدة عامة في الغالبية العظمى من حالات الاعتقال التي تقوم بها قوات النظام، كما أنه لم يعلم الأشخاص الذين تم اعتقالهم ماهي التهمة الموجهة إليهم، ومنعوا من التواصل مع أي أحد من ذويهم، وأصبحوا رهائن لها.

وسجلت الشبكة في كثير من الحالات اعتقال قوات النظام ذوي المطلوبين لها، وغالباً ما تستهدف الفئة الأضعف بين أفراد العائلة كالنساء أو الأطفال، ليس لانتزاع المعلومات، بل للانتقام والضغط على المطلوبين لتسليم أنفسهم، وفق التقرير.

يذكر أن بلدة كناكر خضعت للعديد من اتفاقيات "التسوية" منذ مطلع عام 2016، وتوسطت القوات الروسية في عدد منها، لكن النظام لم بتعهداته، خاصة بالإفراج عن المعتقلين، وعدم التعرض لأبناء البلدة بعمليات الاعتقال والملاحقات الأمنية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد