النظام السوري يطالب بالسلاح والمطلوبين في درعا ويُنذر بتصعيد جديد

النظام السوري يطالب بالسلاح والمطلوبين في درعا ويُنذر بتصعيد جديد

وجَّه النظام السوري جملة مطالب جديدة لأهالي ووُجهاء محافظة درعا، من بينها تسليم السلاح والمطلوبين، الأمر الذي ينذر بحدوث جولة جديدة من التصعيد بعد فترة هدوء نسبي.

وقالت مراسلة "نداء بوست": إن اللجنة الأمنية والعسكرية التابعة للنظام دعت لعقد اجتماع مع وُجهاء ومخاتير العديد من القرى والبلدات في محافظة درعا، لبحث تلك الملفات.

وجاءت الدعوة من اللواء مفيد حسن قائد الفيلق الأول ورئيس اللجنة الأمنية في درعا، وطالب صراحة بتسليم المطلوبين للنظام والأسلحة الفردية المنتشرة بين أبناء المحافظة.

كما دعا حسن أبناء درعا إلى الاستعداد لإجراء تسوية جديدة، ستكون عن طريق مخافر الشرطة ومخاتير الأحياء في مدن وبلدات المحافظة.

وتزامن ذلك مع قيام قوات النظام باستقدام تعزيزات عسكرية إلى المحافظة لتثبيت نقاط جديدة، وشن حملة أمنية للبحث عن مطلوبين وأسلحة في مناطق درعا البلد ومخيم درعا ومدن وبلدات الريف الغربي من المحافظة ومدينة جاسم والصنمين ومحجة في الريف الشمالي.

وثبتت قوات النظام نقطة عسكرية جديدة في محيط مدينة طفس بالقرب من القصر الواقع على طريق درعا- طفس، إضافة لتثبيت نقطة عسكرية أُخرى بالقرب من سد اليادودة في ريف درعا الغربي.

كما شنت دوريات تابعة للنظام حملة دهم استهدفت الخيام التابعة لعشائر البدو بين بلدتَيْ ناحتة وصما في ريف درعا الشرقي واعتقلت العشرات من قاطني تلك الخيام.

يُذكر أن تلك الدعوات تأتي بالرغم من الهدوء والاستقرار النسبي الذي تشهده المحافظة بعد سلسلة من التوترات والحملات العسكرية التي تعرضت لها المنطقة منذ سيطرة النظام السوري عليها منتصف عام 2018 بموجب اتفاقية تسوية رَعَتْها روسيا.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد