النظام السوري يُسرِّب أنباء جديدة عن الاجتماع الرباعي.. هل وافقت تركيا على شروطه؟

النظام السوري يُسرِّب أنباء جديدة عن الاجتماع الرباعي.. هل وافقت تركيا على شروطه؟

نشرت صحيفة "الوطن" التابعة لنظام الأسد، أنباء جديدة بخصوص الاجتماع المقرر بين نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا والنظام وإيران في موسكو.

وذكرت الصحيفة أن الاجتماع المرتقب قد يُعقَد مطلع الأسبوع القادم في الثالث والرابع من نيسان/ إبريل في العاصمة الروسية موسكو.

وأشارت إلى حدوث اتصالات مكثفة شهدتها الأروقة الدبلوماسية للأطراف الأربعة، بهدف التوصل لاتفاق حول صيغة نهائية تفضي لإمكانية انعقاد الاجتماع في موسكو.

وقالت الصحيفة: إن هذه الاتصالات والمشاورات "أنتجت تقارباً في عدد من النقاط، كانت منعت في وقت سابق حصول أي اختراق سياسي بين أنقرة ونظام الأسد".

ووفقاً للمصدر فإن الضمانات التي أصرّ عليها النظام، المتمثلة بتعهد تركيا بالانسحاب من سورية ووقف دعم الفصائل المعارضة "شكلت العنوان الرئيس للمشاورات المكثفة التي جرت خلال الأسابيع الماضية".

وزعمت الصحيفة أن تلك المشاورات "أفضت -على ما يبدو- لاتفاق قد يدفع النظام السوري للموافقة على الجلوس إلى طاولة سياسية واحدة مع الجانب التركي".

واعتبرت الصحيفة أن اجتماع نواب وزراء الخارجية "سيوضح بشكل جليّ النيات التركية"، مشيرة نقلاً عن مصادر -لم تسمها- أن هناك اجتماعاً آخر سيتم في موسكو بين وزراء دفاع تركيا وروسيا والنظام وإيران وممثلي الأجهزة الأمنية بعد أيام من اجتماع نواب وزراء الخارجية.

ويوم أمس الاثنين، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن الاجتماع الرباعي سيُعقد في بداية نيسان/ إبريل، في موسكو، موضحاً أن هذه المشاورات هدفها التحضير للاجتماع الوزاري.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد