الناتو: نبحث وضع مزيد من الرؤوس النووية في حالة الجاهزية القتالية

الناتو: نبحث وضع مزيد من الرؤوس النووية في حالة الجاهزية القتالية

أعلن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ أن دول الحلف تبحث وضع مزيد من الرؤوس النووية في حالة الجاهزية القتالية لمواجهة ما وصفه بـ"التهديد المتزايد" من قِبل روسيا والصين.

ونقلت صحيفة "التلغراف" البريطانية عن المسؤول في الناتو قوله إنه: "لن أكشف عن التفاصيل العملياتية بشأن كم رأساً نووياً يجب أن تكون جاهزة للعمل وكم يجب تخزينها، لكننا بحاجة إلى التشاور بهذا الشأن، وهذا ما نقوم به بالضبط".

كما شدد على أن الشفافية يجب أن تكون حجر الزاوية لإستراتيجية الناتو النووية، قائلاً إن "الشفافية تساعد في نقل الرسالة المباشرة أننا تحالف نووي".

كذلك أضاف أن "هدف الناتو عالم خالٍ من الأسلحة النووي، طبعاً، لكن ما دامت الأسلحة النووية موجودة، سنبقى تحالفاً نووياً، لأن عالماً تمتلك فيه روسيا والصين وكوريا الشمالية أسلحة نووية، ولا يمتلكها الناتو هو عالم أكثر خطراً".

ويُخطِّط حلف شمال الأطلسي "الناتو" لإنشاء ثلاث قواعد عسكرية على أراضي المجر يتم عَبْرها إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأعلن رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، خلال حديثه عَبْر إذاعة "كوسوث" المجرية : "يرغب (حلف الناتو) في مساعدة أوكرانيا من خلال القيام بما يسمى بمهمة الناتو الأوكرانية، وهذا يعني أن حلف الناتو سينسق عمليات نقل الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأضاف: سيقيم "الناتو" ثلاث قواعد كبيرة لتزويد أوكرانيا بالأسلحة".

وأعرب رئيس وزراء المجر عن قلقه من أنه إذا تم إنشاء هذه القواعد في الدول المتاخمة لأوكرانيا، ولا سيما بولندا ورومانيا وسلوفاكيا، "فإنها ستصبح أهدافاً عسكرية".

وكان الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، قال الأسبوع الماضي إن أوكرانيا لها الحق، وفقاً للقانون الدولي، في مهاجمة أهداف عسكرية مشروعة في روسيا للدفاع عن نفسها.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد