الموافقة الأمنية شرط لترميم أسواق حمص المدمَّرة بالقصف.. والاعتقال مصير المخالفين

الموافقة الأمنية شرط لترميم أسواق حمص المدمَّرة بالقصف.. والاعتقال مصير المخالفين

نداء بوست- سليمان سباعي- حمص

اعتقلت دورية من فرع المخابرات الجوية التابع للنظام السوري، أحد تجار مدينة حمص، صباح اليوم الخميس، وذلك أثناء قيامه بترميم محله التجاري الكائن بمنطقة السوق المسقوف.

وأفاد مراسل "نداء بوست" في حمص بمداهمة عناصر المخابرات الجوية لسوق الحدادين داخل السوق المسقوف، وأجبروا العمال على التوقف فوراً عن عملية الترميم وإصلاح الضرر الذي خلفه قصف قوات الأسد للمنطقة، وهددوا باعتقال المخالفين.

وأشار مراسلنا إلى أن سبب اعتقال التاجر كما ورد على لسان المسؤول عن الدورية هو إجراء عملية الترميم دون الحصول على موافقة أمنية، وعدم إبرازه وثائق رسمية تؤكد ملكيته للمحل.

وتحدث أحد تجار سوق المسقوف وسط مدينة حمص عن معاناة التجار الراغبين بالعودة لممارسة أعمالهم، وانتهاكات الأفرع الأمنية من جهة، ومطالبتها بإثبات امتلاكهم لعقود الاستئجار أو الملكية الخاصة بالمحلات.

وأضاف التاجر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن مديرية العقارات في حمص ترفض إعطاء أيّ تاجر صوراً عن الوثائق الرسمية إلا في حال حصولها على موافقة أمنية من قِبل أفرع المخابرات، التي تعرقل بدورها حصولهم على الطلب تحت ذريعة تمويل أولئك التجار لفصائل المعارضة أثناء سيطرتها على المنطقة.

وأشار المصدر إلى أن أعداداً كبيرة من التجار آثروا الهرب من حمص نظراً للتضييق الأمني المفروض عليهم من قِبل مخابرات النظام.

الجدير بالذكر أن أحياء حمص القديمة تعرضت لدمار كبير جراء القصف الذي أصابها من قِبل قوات النظام السوري بين عامَيْ 2011 و2014، كما أن أغلب أهاليها نزحوا عنها تاركين خلفهم أرزاقهم والوثائق التي تُثبت ملكيتهم لها، الأمر الذي يَحُول دون عودتهم إليها مجدداً.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد