المجلس النرويجي للاجئين يدعو مؤتمر بروكسل لتمويل خطة طويلة الأمد لدعم السوريين

المجلس النرويجي للاجئين يدعو مؤتمر بروكسل لتمويل خطة طويلة الأمد لدعم السوريين

طالب "المجلس النرويجي للاجئين"، المانحين الدوليين خلال اجتماعهم في بروكسل إلى البدء في تمويل برامج طويلة الأمد لمساعدة السوريين على إعادة بناء حياتهم والتعافي من معاناتهم التي استمرت لأكثر من عقد.

وأكد المجلس في بيان، ضرورة إيجاد حلول دائمة للنازحين في سورية واللاجئين بالدول المجاورة.

إصلاحات قصيرة الأجل

وقال المدير الإقليمي للشرق الأوسط في المجلس كارستن هانسن: "بعد 12 عاماً من النسيان، لا يمكن للمانحين الدوليين الاستمرار في الترويج للإصلاحات قصيرة الأجل التي تحافظ على حالة عدم اليقين وتوفر القليل من الأمل لمستقبل السوريين داخل البلاد وفي المنطقة".

كما أضاف: "يريد السوريون وظيفة لائقة وتعليماً ومستقبلاً آمناً لأطفالهم".

وطالب المجلس، المانحين الذين يجتمعون للمرة السابعة في بروكسل، بالتعهد أيضاً بحماية اللاجئين في البلدان المجاورة وضمان بيئة آمنة حيث لا يضطرون للعيش في خوف دائم من العودة القسرية إلى سورية، مشدداً على أن تكون عودة أي لاجئ آمنة وطوعية وخاضعة للمراقبة.

كذلك أشار المجلس إلى ضرورة أن يشمل ذلك مراقبة حماية قوية، وخطة شاملة للاندماج بالإضافة إلى زيادة إعادة التوطين في بلدان أخرى.

نقص حاد في التمويل

بدورها، حذرت "المنظمة الدولية للهجرة"، من أن العمليات الإنسانية في سورية والدول المجاورة تواجه نقصاً حاداً في التمويل، تزامناً مع تفاقم احتياجات المتأثرين من الصراع.

وقال مدير المنظمة أنطونيو فيتورينو: إن الشعب السوري لا يزال يواجه تحديات يومية في تلبية الاحتياجات الأساسية مع احتياج 15.3 مليون شخص، "أي حوالي 70% من السكان إلى مساعدة إنسانية".

كما أضاف: "فيما يزداد عدد الأشخاص المحتاجين، لا سيما في أعقاب الزلازل، تظل خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023 ممولة بنسبة 11% فقط"، وفق موقع "الأمم المتحدة".

ولفت فيتورينو، إلى أن الشعب السوري والمجتمعات المضيفة أظهروا "مرونة استثنائية طوال الصراع الذي طال أمده، وهم بحاجة إلى تضامن المجتمع الدولي ودعمه المالي المستمر.

وشدد المسؤول الأممي على أن دعم سبل العيش للمجتمعات المضيفة واللاجئين السوريين يمثل أولوية حاسمة للمنظمة، "لا سيما بالنظر إلى التحديات الاقتصادية المتزايدة التي تواجه هذه البلدان".

موعد مؤتمر بروكسل

وخلال وقت سابق، أعلن الاتحاد الأوروبي عن موعد مؤتمر بروكسل السابع، تحت شعار "دعم مستقبل سورية والمنطقة"، وذلك بهدف حشد الدعم للشعب السوري داخل البلاد وفي دول اللجوء.

وقالت دائرة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بيان: إن المؤتمر سيتم عقده يومَيْ 14 و15 حزيران/ يونيو الجاري.

وسيشهد اليوم الأول حوارات بمشاركة قادة المجتمع المدني من داخل سورية وخارجها، للحديث عن الصعوبات التي تواجه الشعب السوري.

وستقسم نقاشات اليوم الأول إلى 3 جلسات، تتناول الأولى معالجة الاحتياجات الأساسية والوصول إلى الخدمات الأساسية والتعافي المبكر، وتناقش الثانية تطوير الفرص على المستوى المحلي وتمكين القيادة المحلية وحمايتها.

دعم المجتمع المدني

في حين تناقش الجلسة الثالثة تعزيز العدالة والمساءلة للشعب السوري، والجهود المستمرة من قِبل المجتمع المدني والمنظمات الدولية والسلطات القضائية الوطنية والخطوات المستقبلية.

أما اليوم الثاني فسيشهد اجتماعاً على مستوى الوزراء، بمشاركة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ودول الجوار السوري، وممثلين عن الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد