الكويت توقع عقداً مع تركيا لشراء طائرات "بيرقدار" بقيمة 367 مليون دولار

الكويت توقع عقداً مع تركيا لشراء طائرات "بيرقدار" بقيمة 367 مليون دولار

وقعت الكويت عقداً مع تركيا، لشراء طائرات مسيرة من طراز "بيرقدار TB2" بقيمة 367 مليون دولار، وذلك بعد النجاح الذي حققته تلك المسيّرات في الحروب التي شاركت بها.

وتم التوصل إلى الاتفاق عن طريق التفاوض المباشر بين حكومة الكويت وتركيا، دون دخول أي وسطاء، وفقاً لما ذكر الجيش الكويتي في تغريدة على "تويتر".

وتهدف الكويت من هذه الصفقة إلى تعزيز القدرات الدفاعية لجيشها، خاصة أن هذه الطائرات "تتمتع بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية".

كما أن المسيرات التركية "بيرقدار TB2" قادرة على توفير المعلومات الاستخباراتية، وتمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية.

تفاصيل الصفقة

وافق مجلس الوزراء الكويتي في جلسته المنعقدة في 7 حزيران/ يونيو الجاري، على تعاقد وزارة الدفاع مع تركيا لشراء طائرات "بيرقدار TB2"، بحسب بيان الجيش.

وعن تفاصيل العقد، قال البيان إنه يشمل تجهيز منشآت خاصة لتلك الطائرات تتضمن تسليح الطائرات، ومعدات الحرب الإلكترونية، ومحطات التحكم الأرضية المتنقلة والمتوافقة مع معايير حلف الناتو.

https://twitter.com/KuwaitArmyGHQ/status/1668641760627634176?t=qTRn0ZWZ2Jw6G2hDbhfV_A&s=19

كما يشمل العقد توفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية للطائرات مع ضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد.

وكذلك ينص العقد على توفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية، وتدريب الطيارين والفنيين الكويتيين، وتوفير جميع النشرات الفنية المطورة المتعلقة بتحديثات على هذه المنظومة وتوابعها، وتوفير الدعم الفني لمدة 3 سنوات.

الكويت تختبر "بيرقدار TB2"

كشف بيان الجيش الأردني أنه جرى في شهر تموز/ يوليو عام 2019 اختبار هذا النوع من الطائرات بدولة الكويت.

وأكد البيان أن الطائرة حققت مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع، في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية.

كما أشار إلى أن طائرة "بيرقدار TB2" تعتبر من أفضل الطائرات بدون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة.

وتأتي هذه الطائرة بطول 6.5 متر وعرض 12 متراً، وقدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلوغراماً كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كم وبسرعة تصل إلى 130 كم وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع.

الجدير بالذكر أن الكويت أصبحت الدولة 28 في العالم التي تشتري طائرات "بيرقدار TB2" من تركيا، حيث شهدت الأعوام الماضية ارتفاعاً في الطلب عليها بسبب النجاحات التي حققتها في سورية وليبيا وأذربيجان وأوكرانيا.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد