القوات التركية تحفر خندقاً محاذياً للحدود في ريف رأس العين

القوات التركية تحفر خندقاً محاذياً للحدود في ريف رأس العين

نداء بوست - عبد الله العمري - الحسكة

شهدت مدينة "رأس العين" شمال الحسكة اليوم السبت تجمعاً لأهالي عدد من قرى الريف الغربي للاعتراض على حفر خندق بين أراضيهم الزراعية.

وقال مراسل "نداء بوست" : إن أهالي قرى "الراوية والدهماء" بريف رأس العين الغربي خرجوا في تجمع للاعتراض على قيام القوات التركية بحفر خندق يبعد عن الحدود التركية مسافة 300 متر ضمن أراضيهم الزراعية.

وأضاف مراسلنا أن القوات التركية أبلغت الأهالي بأن إنشاء الخندق بهدف إيقاف عمليات تهريب البشر إلى داخل الأراضي التركية وأن المنطقة خلف الخندق تعتبر منطقة محرمة ويمنع الدخول والخروج إليها.

وبدأت القوات التركية عمليات الحفر باتجاهين الأول ابتداءً من قرية العدوانية والآخر من قرية العزيزية مع طول الحدود التركية ليتم الالتقاء في منتصف المسافة.

وبحسب مصادر خاصة لـ"نداء بوست" من داخل تلك القرى فإن عمليات الحفر توقفت بعد الاعتراض من قبل الأهالي حتى يتم إيجاد حل بديل.

كما أشارت المصادر فإن الأهالي قاموا بمراجعة المجلس المحلي في المدينة والذي رفض إعطاءهم تصاريح لدخول المنطقة معللاً أن هذا خارج صلاحيات المجلس.

وكانت وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة قد أصدرت في الـ 13 من شهر نيسان/أبريل الحالي تعميماً نص على إقامة منطقة عسكرية معزولة بعمق 300 متر.

تبدأ تلك المنطقة بحسب التعميم من الحدود التركية وتمتد لتغطي محيط المناطق المتواجدة ضمن منقطة عملية نبع السلام في مدينتي تل أبيض ورأس العين.

وبينت وزارة الدفاع في بيانها أن مهمة حفظ الأمن ضمن هذه المنطقة المحظورة يقع على عاتق الشرطة العسكرية في كلا المدينتين.

كما أكد بيان الوزارة على منح تراخيص خاصة للمزارعين من قبل المجلس المحلي لدخول تلك المنطقة ومتابعة أعمالهم في الزراعة وسقاية المحاصيل.

يذكر أن القوات التركية وفصائل الجيش الوطني فرضت سيطرتها على مدينتي تل أبيض ورأس العين والقرى المنتدى بينهما عقب عملية نبع السلام التي أطلقتها أواخر العام 2019.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد