القوات الأمريكية تُجدِّد قصفها على مواقع الميليشيات الإيرانية شرق سورية

القوات الأمريكية تُجدِّد قصفها على مواقع الميليشيات الإيرانية شرق سورية

قصفت القوات الأمريكية مجدداً، مناطق خاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية في دير الزور شرقي سورية، أمس الاثنين، عقب هجوم استهدف إحدى قواعدها في المنطقة.

وقالت مصادر محلية: إن طائرات أمريكية حلقت بشكل مكثف، بعد استهداف قاعدة "حقل كونيكو" للغاز بريف محافظة دير الزور.

واستهدفت طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، مواقع في بلدتَيْ مراط والطابية في دير الزور، بعدما انطلقت منها صواريخ نحو قاعدة "كونيكو".

وكانت فصائل عراقية موالية لإيران أعلنت اليوم الاثنين، أنها استهدفت برشقة صاروخية، قاعدة "حقل كونيكو" للغاز بريف محافظة دير الزور، مشيرة إلى أنها "أصابت أهدافها داخل القاعدة بشكل مباشر".

وتواصل القصف المتبادَل بين الميليشيات الموالية لإيران والولايات المتحدة خلال الأيام الماضية بعد هجمات استباقية قامت بما ميليشيا تُسمَّى المقاومة الإسلامية في العراق ضدّ قواعد أمريكية.

بدورها، حذرت مجلة "تايم" الأمريكية في تقرير من اندلاع حرب "أمريكية-إيرانية" في سورية عقب القصف الأمريكي على ثكنات إيرانية شرق سورية.

وقال التقرير: إن أوامر الرئيس بايدن بتنفيذ ضربتين جويتين الخميس، كانت الأهداف في شرق سورية، "لكن المتلقي المقصود للرسالة التي كان يرسلها لم يكن كذلك".

ولفت إلى أن القوات العسكرية الأمريكية في سورية ومنطقة الشرق الأوسط في حالة تأهب قصوى، تحسُّباً لهجمات إضافية من الميليشيات الموالية لإيران، بعد أن تعرضت قاعدتان في سورية لهجمات متكررة.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس الأمريكي بايدن، يأمل في إقناع طهران بإنهاء الصراع "قبل أن تذهب الأمور بعيداً جداً"، مشيراً إلى أن بعض المراقبين في المنطقة لديهم خشية من أن قادة إيران ليس لديهم مصلحة في التراجع.

ونقل عن مدير مبادرة "سكوكروفت" للأمن في الشرق الأوسط جوناثان بانيكوف، أن "المخاطر في هذه اللحظة الحالية تتجاوز مجرد قيام القادة على كِلا الجانبين بتنظيم هجمات مستهدفة في المنطقة".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد