القضاء التركي يصدر حكمه بحق المدانة بتفجير شارع الاستقلال في إسطنبول

القضاء التركي يصدر حكمه بحق المدانة بتفجير شارع الاستقلال في إسطنبول

أصدر القضاء التركي حكمه بحق أحلام البشير المدانة بالتفجير الذي وقع في شارع الاستقلال في مدينة إسطنبول قبل نحو عام ونصف.

وحكمت المحكمة الجنائية الثالثة عشرة في إسطنبول على البشير بالسجن المؤبد المشدد سبع مرات و1794 عاماً.

وجاء هذا الحكم بعد ثبوت ارتكاب البشير عدة جرائم منها: الإخلال بوحدة الدول وسلامة أراضيها، والانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة، والقتل العمد بالقنابل، وامتلاك مواد خطرة دون إذن، وقتل طفل عمداً خلال التفجير.

وبحسب المحكمة فإن البشير ارتكبت عدة جرائم منها الإخلال بوحدة الدولة وسلامة أراضيها، والانتماء إلى منظمة إرهابية، والقتل العمد بالقنابل، وامتلاك أسلحة بالمخالفة للقانون.

تفجير شارع الاستقلال في إسطنبول

شهدت مدينة إسطنبول في 13 تشرين الثاني/  نوفمبر 2022 تفجيراً في ساحة تقسيم أكثر المناطق ازدحاماً في المدينة، أدى إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة 99 آخرين.

وعلى خلفية التفجير، تم اعتقال 50 شخصاً، من بينهم منفذة الهجوم أحلام البشير، وشخص مشتبه به يدعى عمار جركس، ويرافقه شخص يدعى ياسر.

واعترفت البشير بأنها على ارتباط بمسؤول كبير في وحدة الاستخبارات ضمن تنظيم PKK/ YPG في منطقة منبج بريف حلب، يُعرف باسمه الحركي "حاجي".

وقالت إنها تلقت الأوامر من "حاجي" لتنفيذ هجوم ضد تركيا، مضيفة أنها دخلت إلى الأراضي التركية عبر مدينة عفرين وإدلب بعد أن مكثت في مدينة منبج لمدة شهرين.

وتم القبض على البشير، في اليوم التالي للتفجير، في منطقة كوتشوك جكمجة بإسطنبول، بينما كانت تخطط للفرار إلى خارج البلاد عبر ولاية أدرنة الحدودية.

ووفقاً لاعترافات المتهمين فإن عمار وياسر هما  مَن قاما بإحضار البشير إلى منطقة “بي أوغلو” وبعد تنفيذ الهجوم عادَا بها إلى منطقة “إسنلر”.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد