الضربات الأمريكية تشل الحركة التجارية بين النظام السوري والعراق

الضربات الأمريكية تشل الحركة التجارية بين النظام السوري والعراق

تأثرت حركة التبادل التجاري بين النظام السوري والعراق، بعد الضربات الأمريكية التي استهدفت 85 هدفاً لميليشيات موالية لإيران على امتداد الحدود "السورية- العراقية".

وأكد عضو اتحاد الغرف التجارية في العراق صبيح الهاشمي، أن عمليات التبادل التجاري والنقل مع سورية انخفضت 80%، بعد الضربات الأمريكية.

وقال الهاشمي، إن  انحسار حركة التبادل التجاري البري بعد الضربات الأخيرة "يعد مؤشراً خطيراً يهدد التجارة وطرق السياحة البرية بين سورية والعراق".

ودعا الهاشمي الحكومة العراقية لعدم السماح للفصائل المسلحة باستخدام الأراضي العراقية "مسرحاً لتصفية الحسابات الإقليمية"، في إشارة إلى استهداف القوات الأمريكية في سورية والعراق، وفق موقع "العربي الجديد".

بدوره، توعد أمين عام "حركة النجباء" العراقية أكرم الكعبي، باستئناف استهداف المواقع الأمريكية في سورية والعراق، بعد توقف هذه الهجمات منذ 4 من الشهر الحالي.

وقال الكعبي في بيان، إن "الهدوء الحالي ما هو إلا تكتيك مؤقت للمقاومة لإعادة التموضع والانتشار، خاصة بعد أن أعطى بعض الخونة والعملاء معلومات عن المقاومة ومواقعها للمحتل"، وفْق تعبيره.

وخلال وقت سابق، كشفت وكالة رويترز"، أن الفصائل العراقية الموالية لإيران، أوقفت هجماتها ضد القوات الأمريكية في سورية والعراق، بعد ضغوط إيرانية بهدف منع انزلاق الأوضاع لصراع شامل.

واعتبرت المصادر أن الطلب الإيراني علامة على رغبة طهران في الحيلولة دون نشوب صراع أوسع نطاقاً.

وأفادت مصادر عراقية وإيرانية، بأن قائد "فيلق القدس" في "الحرس الثوري" الإيراني إسماعيل قاآني، التقى ممثلي العديد من الفصائل العراقية داخل مطار بغداد، في 29 من الشهر الماضي، بعد نحو 48 ساعة من إعلان واشنطن، مسؤولية الميليشيات الموالية لإيران عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين بهجوم قرب الحدود "السورية- الأردنية".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد