الشبكة السورية": نظام الأسد اعتقل 92 شخصاً خلال كانون الثاني 

الشبكة السورية": نظام الأسد اعتقل 92 شخصاً خلال كانون الثاني 

 

نداء بوست- أخبار سوية- متابعات

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في تقرير صدر الخميس، 178 حالة اعتقال / احتجاز تعسفي بينها حالات تمَّ توثيقها في كانون الثاني 2023، بينهم 14 طفلاً و7 سيدات.

وأشارت الشبكة إلى أن العدد الأكبر الموثق لحالات الاعتقال سُجّل في مناطق سيطرة قوات النظام، حيث تم توثيق اعتقال 92 شخصاً بينهم 4 أطفال و3 سيدات.

وأضافت أنها وثقت اعتقال "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) 58 شخصاً بينهم 7 أطفال و2 سيدة، في حين وثق اعتقال 19 شخصاً بينهم 3 أطفال و2 سيدة على يد جميع فصائل المعارضة والجيش الوطني، و9 أشخاص اعتقلتهم هيئة "تحرير الشام".

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها: إنَّ معظم حوادث الاعتقال في سورية تتمُّ من دون مذكرة قضائية لدى مرور الضحية من نقطة تفتيش أو في أثناء عمليات المداهمة، وغالباً ما تكون قوات الأمن التابعة لأجهزة المخابرات الأربعة الرئيسة هي المسؤولة عن عمليات الاعتقال بعيداً عن السلطة القضائية.

وأضاف التقرير أن "المعتقل يتعرض للتَّعذيب منذ اللحظة الأولى لاعتقاله، ويُحرَم من التواصل مع عائلته أو محاميه. كما تُنكر السلطات قيامها بعمليات الاعتقال التَّعسفي ويتحوَّل معظم المعتقلين إلى مختفين قسرياً".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد