الشبكة السورية توثق أكثر من 200 حالة اعتقال في سورية خلال الشهر الماضي

الشبكة السورية توثق أكثر من 200 حالة اعتقال في سورية خلال الشهر الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير، أكثر من 228 حالة اعتقال أو احتجاز تعسفي في سورية، من بين ضحاياها 13 طفلاً وأربع نساء، خلال شهر أيار/ مايو الماضي.

وقالت الشبكة إن 189 حالة من بين الاعتقالات الموثقة، تحولت إلى "اختفاء قسري".

وأضافت أن النظام السوري كان مسؤولاً عن 102 حالة، بينهم 23 لاجئاً عادوا من لبنان والأردن، في حين كانت قوات "قسد" الكردية مسؤولة عن اعتقال 49، و"هيئة تحرير الشام" عن 41، وفصائل المعارضة عن 36.

وأشار التقرير إلى أن النظام يواصل اعتقال اللاجئين المرحلين قسراً من لبنان، مؤكداً اقتياد معظمهم إلى مراكز الاحتجاز الأمنية والعسكرية في محافظتَيْ حمص ودمشق.

ولفت إلى استمرار "قسد" في سياسة الاعتقالات بذريعة محاربة تنظيم "داعش"، بينما نفذت فصائل المعارضة اعتقالات جماعية لقادمين من مناطق "قسد" أو حكومة دمشق، في حين واصلت "تحرير الشام" الاعتقالات على خلفية المظاهرات ضدها.

بدورها، وثقت الشبكة مقتل 47 مدنياً، بينهم 15 بسبب التعذيب، على يد الأطراف الفاعلة في سورية، خلال شهر أيار (مايو) الماضي.

وأوضحت الشبكة أن النظام السوري مسؤول عن مقتل 13 شخصاً، بينهم 10 تحت التعذيب، وقوات "قسد" الكردية عن مقتل ثمانية، بينهم شخص تحت التعذيب، وتنظيم "داعش" عن مقتل شخص، بينما قُتل 21 شخصاً على يد جهات أخرى.

وأضافت أن "هيئة تحرير الشام" كانت مسؤولة عن مقتل ثلاثة أشخاص تحت التعذيب، وفصائل المعارضة عن شخص أيضاً تحت التعذيب.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد