الشبكة السورية تكشف عن عدد القتلى تحت التعذيب منذ 2011 في عموم سورية

الشبكة السورية تكشف عن عدد القتلى تحت التعذيب منذ 2011 في عموم سورية

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل نحو 15.4 ألف شخص تحت التعذيب، بينهم 199 طفلاً و115 امرأة، على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سورية، منذ آذار/ مارس 2011 وحتى حزيران/ يونيو 2024.

وبمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقرير، الأربعاء: إن النظام السوري كان مسؤولاً عن مقتل أكثر من 15 ألف شخص من الضحايا، وقوات "قسد"  عن مقتل 105، وفصائل المعارضة عن 62، وهيئة تحرير الشام" عن 56 ، بينما قتل تنظيم "داعش" 32 شخصاً، و30 على يد جهات أخرى.

وخلال وقت سابق، وثقت الشبكة  أكثر من 228 حالة اعتقال أو احتجاز تعسفي في سورية، من بين ضحاياها 13 طفلاً وأربع نساء، خلال شهر أيار/ مايو الماضي.

وقالت الشبكة: إن 189 حالة من بين الاعتقالات الموثقة، تحولت إلى "اختفاء قسري".

وأضافت أن النظام السوري كان مسؤولاً عن 102 حالة، بينهم 23 لاجئاً عادوا من لبنان والأردن، في حين كانت قوات "قسد" مسؤولة عن اعتقال 49، و"هيئة تحرير الشام" عن 41، وفصائل المعارضة عن 36.

وأشار التقرير إلى أن النظام يواصل اعتقال اللاجئين المرحلين قسراً من لبنان، مؤكداً اقتياد معظمهم إلى مراكز الاحتجاز الأمنية والعسكرية في محافظتَيْ حمص ودمشق.

ولفت إلى استمرار "قسد" في سياسة الاعتقالات بذريعة محاربة تنظيم "داعش"، بينما نفذت فصائل المعارضة اعتقالات جماعية لقادمين من مناطق "قسد" أو حكومة دمشق، في حين واصلت "تحرير الشام" الاعتقالات على خلفية المظاهرات ضدها.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد