السعودية توقف منح تأشيرة العمرة للسوريين

السعودية توقف منح تأشيرة العمرة للسوريين

أوقفت السعودية منح تأشيرة العمرة للسوريين بمختلف أماكن إقامتهم، دون إعلان رسمي أو موعد محدد لإعادة فتحها.

ووفقاً لمكاتب سياحة وسفر في دمشق فإن قرار الإيقاف صدر يوم الثلاثاء الماضي، وهو يستثني السوريين الحاصلين على جنسية أخرى حيث يمكنهم تقديم طلب من الجنسية الثانية.

كما أن المصادر أكدت أنه حتى لو كان صاحب العلاقة سورياً ولديه إقامة في بلد آخر غير سورية مهما كان نوعها لن يتم منحه تأشيرة الدخول.

وما يزال سبب إيقاف إصدار تأشيرات الدخول إلى السعودية غير معروف، كما أنه من غير المعلوم إن كان الإيقاف مؤقتاً أو دائماً، وذلك وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" الموالي عن المكاتب.

وهذه المرة الثانية التي توقف فيها السعودية منح تأشيرة العمرة للسوريين خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد أن أصدرت في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي قراراً مشابهاً ومن ثم أعادت منح التأشيرة للمتقدمين.

ومؤخراً، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تتحدث عن رفض الإمارات منح تأشيرات دخول للسوريين من مواليد إدلب ودرعا والرقة والحسكة ودير الزور.

ولم يتم الإعلان عن ذلك القرار بشكل رسمي، إلا أن وسائل إعلام نقلت عن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارات قولها إن طلبات الحصول على التأشيرة تخضع للتدقيق من قبل الجهات المختصة وعليه يتم القبول أو الرفض.

الجدير بالذكر أنه رغم عدم إعلان الحكومة السعودية عن سبب توقفها عن منح التأشيرة، إلا أن ذلك قد يكون مرتبطاً بتهريب المخدرات من مناطق سيطرة النظام السوري نحو المملكة والذي تصاعد بشكل ملاحظ بعد التطبيع بين الجانبين.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد