السعودية تعيد للنظام السوري طائرتين احتجزتهما قبل 13 عاماً

السعودية تعيد للنظام السوري طائرتين احتجزتهما قبل 13 عاماً

أعادت السعودية طائرتين للنظام السوري، بعد 13 عاماً من احتجازهما أثناء تواجدهما على الأراضي السعودية بهدف الصيانة.

وقال مصدر أمني يعمل في أحد المطارات السورية، اليوم الاثنين، إن السعودية أعادت طائرتي ركاب من نوع “بوينغ 747” اللتين كانتا محجوزتين في الرياض بغرض أعمال إصلاح.

وأضاف المصدر أن الطائرتين تم إعادتهما بعد تحسن العلاقات بين السعودية والنظام السوري، وأنهما وصلتا إلى مطار حلب الدولي قبل أيام، بعد إصلاحهما، وفق موقع "نورث برس".

كما أكد المصدر أن إحدى الطائرتين المسترجعتين حملت الركاب إلى الرياض، لا سيما قوافل الحجاج التي انطلقت من مناطق سيطرة النظام للمرة الأولى منذ 12 عاماً.

وفي أيار/ مايو الماضي، كشفت مصادر موالية، عن تقديم السعودية قطع تبديل ومعدات لصيانة الطائرات المدنية، وذلك في إطار تقوية العلاقات بين الجانبين بعد التطبيع.

وقال موقع هاشتاغ الموالي إن المملكة قدمت هدية للنظام تتضمن معدات وقطع تبديل لصيانة الطائرات المدنية، معتبراً أنها في غاية الأهمية لعدم قدرة النظام على استيرادها بسبب العقوبات المفروضة عليه.

يذكر أن الطائرتين خرجتا إلى السعودية عام 2011 بموجب اتفاقية مع شركة سعودية لإجراء صيانة لهما، وبعد اندلاع الثورة السورية رفضت المملكة إعادتهما، وبعد التطبيع مع النظام تم إثارة هذا الموضوع معه وقررت المملكة صيانتهما وإعادتهما.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد