الدفاع المدني يكشف عن انتشار فيروسات تنفسية حادة شمال سوريا

الدفاع المدني يكشف عن انتشار فيروسات تنفسية حادة شمال سوريا

قال فريق "الدفاع المدني السوري"، إن الموسم الحالي للأمراض التنفسية الحادة في شمال سوريا يعد "الأعلى خلال السنوات الخمس الماضية". سواء حالات المرض الشبيه بالانفلونزا أم المرض التنفسي الحاد الشديد، بحسب تقارير شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة.

وأشار الفريق إلى أن فرقها تكثف من أعمال الرعاية الصحية والتوعية في مناطق ومخيمات شمال غربي سوريا. للحد من انتشار الأمراض وتقليل المخاطر الصحية، لا سيما على الأطفال وكبار السن الأكثر تأثراً بانخفاض درجات الحرارة.

ويواجه الشمال السوري حاليا تزايُدا واضحا في الأمراض التنفسية الحادّة. حيث أظهرت بيانات الإبلاغ الأسبوعي من المراكز المبلغة لشبكة الإنذار المبكر. ارتفاعا في عدد حالات المرض الشبيه بالإنفلونزا "آي إل آي" (ILI) والمرض التنفسي الحادّ الشديد "إس إيه آر آي" (SARI).

وتُظهر البيانات أن عدد الحالات من كِلتا المتلازمتين أصبحت أعلى من المعدل السنوي. خصوصا عام 2021 التي انتشرت فيها موجة المتحور "دلتا" من فيروس "كوفيد-19″.

ووفقا لبيانات التحاليل المخبرية من المراكز الخيرية للأمراض التنفسية الحادّة ضمن شبكة الإنذار المبكر. تظهر نتائج تحليل الـ" بي سي آر" (PCR) تزايدا في عدد النتائج الإيجابية للفيروس التنفسي المخلوي "آر إس في" (RSV). الذي يسبب أمراضا ووفيات بنسب عالية عند الأطفال الصغار الأقل من 5 سنوات. والأقل من سنتين على وجه الخصوص، ومن الملاحظ وجود إصابات لدى باقي الفئات العمرية أيضا.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد