الدفاع المدني السوري يكشف عن آخِر ضحايا الزلزال شمال غرب سورية

الدفاع المدني السوري يكشف عن آخِر ضحايا الزلزال شمال غرب سورية

كشف فريق الدفاع المدني السوري عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غرب سورية لأكثر من 733 حالة وفاة وأكثر من 2100 مصاب والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

وتواصل فرق الإنقاذ عملها وسط صعوبات كبيرة وهطول أمطار غزيرة وحدوث هزات ارتدادية.

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر تركيا، وتركز في مناطق جنوبها وشمال سورية، مسبِّباً كارثة إنسانية، مع تهدُّم عشرات المباني، وسقوط العشرات من الضحايا المدنيين في عموم المنطقة.

ودعا فريق الدفاع المدني المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء هذه الكارثة المفجعة واتخاذ إجراءات طارئة تحول دون تفاقم الوضع، وتدعم إنقاذ المدنيين في سورية.

وقال في بيان "على إثر الهزة الأرضية في الشمال السوري وتطبيقاً لآلية الطوارئ والاستجابة في الدفاع المدني السوري، ونتيجة للوضع الكارثي من انهيار المباني والتصدعات الحادة والمئات من الإصابات والعالقين والعشرات من القتلى ونظراً لنقص الإمكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة وظروف الطقس العاصفة والمثلجة ودرجات الحرارة المنخفضة".

ولفت البيان: "نعلن نحن مؤسسة الدفاع المدني السوري، شمال غربي سورية منطقة منكوبة بالكامل، وندعو جميع الجهات المحلية والقوى المدنية إلى استنفار كوادرها، ونوصي جميع المنظمات الإنسانية الصحية والإغاثية العاملة في سورية بتقاسم العمل وفقاً لنظام التكافؤ وتوزعها الجغرافي حرصاً على تغطية الاحتياجات الضرورية للجميع وفق المستطاع".

وأهاب الفريق بجميع المنظمات الإنسانية الدولية التدخل السريع لإغاثة المنكوبين وتلبية احتياجاتهم.

كما دعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء هذه الكارثة المفجعة واتخاذ إجراءات طارئة تَحُول دون تفاقُم الوضع، وتدعم إنقاذ المدنيين في سورية، والضغط على نظام الأسد وحليفه الروسي على نحو يضمن عدم حدوث أي قصف في هذه المناطق.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد