الداخلية التركية تعتقل مئات الأشخاص على خلفية الهجوم على ممتلكات السوريين في قيصري

الداخلية التركية تعتقل مئات الأشخاص على خلفية الهجوم على ممتلكات السوريين في قيصري

اعتقلت قوات الأمن التركية 474 شخصاً على خلفية "أعمال استفزازية" استهدفت اللاجئين السوريين وممتلكاتهم في ولاية قيصري التركية.

وأعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المتورطين في "أعمال الاستفزاز"، داخل تركيا، وفي الشمال السوري، حيث اندلعت احتجاجات رداً على الاعتداءات.

وقال يرلي كايا: إن 285 من الموقوفين لديهم سجلات جنائية ومتهمون بجرائم مختلفة، بينها تهريب المهاجرين، والمخدرات، والنهب، والسرقة، وإتلاف الممتلكات والتحرش الجنسي، والاحتيال، وتزوير الأموال والتهديدات والشتائم.

من جهتها، نقلت وكالة "الأناضول" التركية، أن جهاز الاستخبارات التركي ووزارة الداخلية وقوات الأمن، تابعت عن كثب، تطوُّرات الأحداث في ولاية قيصري وسط تركيا وفي الشمال السوري، واتخذت الإجراءات اللازمة.

وأكدت المصادر، توقيف المتورطين في أنشطة معادية لتركيا، وفي أعمال استفزازية تستهدف السياسة الخارجية التي تنتهجها.

وحذرت المصادر من تتبُّع كل شخص يسعى إلى تأجيج الأحداث، والتورط في "الأعمال الاستفزازية"، مشددة على عدم السماح بهذه الأعمال ضد تركيا تحت أي ظرف.

وكان رئيس "المجلس الإسلامي السوري" ومفتي سورية الشيخ أسامة الرفاعي، قد دعا الحكومة التركية إلى معاقبة المتسببين بحالات العنف والاعتداء على السوريين في ولاية قيصري وسط تركيا.

وحذر الرفاعي في الوقت ذاته، الشعبين السوري والتركي من الانجرار وراء "مثيري الفتن".

ورأى أن هذه الأحداث يثيرها "أهل الفتنة والشغب"، الراغبون بزعزعة الأمن والاستقرار في تركيا، مؤكداً أن من الواجب الوقوف بوجه هذه الفتنة، ودفعها بكل الوسائل الممكنة.

وطالب الرفاعي في كلمة مصوَّرة، المسؤولين الأتراك، بسد "باب الشر" بالوسائل كافة، لافتاً إلى أن الأمور ستضطرب وتخرج عن السيطرة في حال "فُتح ذلك الباب على مصراعيه"، حسب وصفه.

وشدد على أن المسؤولين الأتراك ملزمون بالعمل على تعويض المتضررين من اللاجئين السوريين.

وأدانت مؤسسات المعارضة السورية الاعتداءات على ممتلكات اللاجئين السوريين بولاية قيصري في تركيا في ظلّ تصاعُد خطاب العنصرية ضدّ السوريين.

وخرجت مظاهرات في مناطق عدّة شمال غربي سورية الاثنين، ردّاً على أحداث ليلة الأحد، التي شهدت تخريب ممتلكات سوريين في ولاية قيصري جنوبي تركيا.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد