الخارجية التركية تكشف دوافع اللقاء مع النظام السوري

الخارجية التركية تكشف دوافع اللقاء مع النظام السوري

الخارجية التركية تكشف دوافع اللقاء مع النظام السوري

نداء بوست-خاص-إسطنبول

قال وزير الخارجية التركي" مولود تشاويش أوغلو" اليوم الاثنين في لقاء خاص عبر قناة A-haber": إن الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري سيجري في أيار/مايو الشهر المقبل في العاصمة موسكو.

وأضاف أوغلو في حديثه: " تم الاتفاق على ذلك خلال زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى العاصمة أنقرة كما تطرقنا مع الجانب الروسي إلى عدة ملفات بما فيها تأجيل الاجتماع الرباعي وأهمية عقده في أسرع وقت ممكن".

كما أشار الوزير التركي إلى الأسباب التي غيرت من الموقف التركي بعد 11 عاماً على اندلاع الثورة السورية قائلاً: الأمر الذي دفع بلادنا لضرورة عقد الاجتماع بعدة مستويات كما شهدنا سابقاً اجتماع وزراء الدفاع ورؤساء الاستخبارات وثم نواب وزراء الخارجية".

وتابع أوغلو: "من أهمها هو ضرورة البحث عن مخرج للأزمة السورية العالقة منذ سنوات وتعثر كل المسارات السياسية من بينها مسار أستانا الذي لم يود بأي نتائج حقيقة وسبباً آخر هو التأكيد على ضرورة إيجاد حل سياسي في سورية"

ونوه أوغلو إلى أن الاجتماع الرباعي سيحضر للقاء بين الرئيسين التركي ورئيس النظام السوري.

كما لفت بقوله:" الحفاظ على الأمن القومي التركي هو أولوية لنا، بالإضافة للعمليات العسكرية ضد تنظيم "بي كا كا" وحزب "بي واي دي"، والحد من الهجمات التي تنفذها التنظيمات، والتي تشكل خطراً على أمن البلاد. وتطرق أوغلو في حديثه إلى ملف اللاجئين السوريين وضرورة ضمان العودة الآمنة إلى بلادهم"

يذكر أن مندوب الرئيس الروسي الخاص في سورية "ألكسندر يفيموف كشف يوم أمس الأحد عن تأجيل موعد الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري، إلى شهر أيار المقبل.

وفي وقت سابق أعلنت الخارجية الروسية أن نواب خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري اتفقوا خلال الاجتماع الرباعي الذي عُقد يومي 3- 4 من نيسان الجاري في موسكو، على "استمرار المشاورات". وشارك في الاجتماع أيمن سوسان نائب وزير خارجية النظام السوري، ونائب وزير الخارجية التركي بوراك أق تشابار ، بالإضافة إلى ميخائيل بوغدانوف ممثلاً لروسيا، وعلي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية الإيراني.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد