الخارجية التركية تُجدِّد تمسُّكها بالشروط مقابل الانسحاب من سورية

الخارجية التركية تُجدِّد تمسُّكها بالشروط مقابل الانسحاب من سورية

 

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء: إن مباحثات ستجري مع النظام السوري لإعادة السوريين القادمين من مناطق سيطرته.

وأشار أوغلو في حديثه لموقع "حرييت" التركي إلى أنّ سحب القوات التركية يمكن أنْ يتم بشرط محاربة الإرهاب وإحياء العملية السياسية في سورية إضافة إلى إرسال اللاجئين السوريين بأمان إلى مناطق سيطرة النظام.

وأضاف أنّ شرط العودة إلى مناطق النظام نابع من أنّ اللاجئين يعودون بالفعل إلى المناطق الآمنة التي تسيطر عليها تركيا على الحدود، حيث عاد أكثر من 550 ألف سوري إلى تلك المناطق.

وتابع الوزير التركي: إنّ الهدف الحالي هو إعادة اللاجئين الذين قدموا إلى تركيا من مناطق سيطرة النظام إلى ذات المناطق، لافتاً إلى أن مفاوضات ستجري مع النظام السوري بهذا الشأن.

وفي تصريحات سابقة أشار وزير الخارجية إلى محادثات تجري مع النظام السوري لإعادة ملايين السوريين إلى مناطق النظام وفقاً لخريطة طريق وذلك بالتعاون بين عدد من الجهات الرسمية.

ورداً على تصريحات لكمال كليجدار أوغلو تعهد فيها بسحب القوات التركية من الشمال السوري قال جاويش أوغلو إن الانسحاب من الأماكن "المطهرة من الإرهاب" سيدفع ملايين اللاجئين الجدد للقدوم إلى تركيا.
وتابع بقوله: إن القوات التركية موجودة في الشمال السوري لإبعاد "الإرهابيين" عن الحدود التركية.

ويركز النظام السوري على ضرورة إنهاء الوجود التركي واصفاً إياه بأنه "غير شرعي" على الأراضي السورية، ويجب عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية، ومكافحة الإرهاب بكل أشكاله. على حد وصفه.

https://nedaa-post.com/?p=75644

 

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد