الحزب التقدمي الاشتراكي يستنكر استمرار الحملة العنصرية ضد السوريين في لبنان

الحزب التقدمي الاشتراكي يستنكر استمرار الحملة العنصرية ضد السوريين في لبنان

استنكر الحزب "التقدمي الاشتراكي" في لبنان، استمرار الحملة العنصرية تجاه اللاجئين السوريين والتحريض الخطير".

وانتقد الحزب في بيان الدعوات إلى منع تسجيل الطلاب السوريين "المخالفين" في المدارس.

وأعرب الحزب عن استغرابه من "الدعوات غير المسؤولة"، التي تعني "رمي آلاف الأطفال السوريين في الشارع، فريسة للجهل والفكر المتطرف".

وأكد الحزب، ضرورة تحصين وحماية الأطفال السوريين بالعلم، إلى حين عودتهم إلى بلادهم.

وانتقد الحزب تراجع الحديث عن الخطة الوطنية الرسمية، مع بقاء الحملات العنصرية تجاه اللاجئين دون وجود أي ضوابط.

وشدد الحزب على ضرورة التنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وإحصاء الولادات السورية في لبنان.

وتساءل الحزب عن آخر التطورات في موضوع التنسيق مع النظام السوري من أجل عودة اللاجئين، إضافة إلى تراجع فكرة إقامة مخيمات آمنة داخل سوريا.

وخلال وقت سابق، طالب حزب "القوات اللبنانية"، الذي يرأسه سمير جعجع وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي باتخاذ "إجراءات صارمة" ضد الجمعيات المحلية والدولية التي تقدم مساعدات للاجئين في لبنان.

وسلّم وفد من الحزب الذي يرأسه سمير جعجع كتاباً إلى وزير الداخلية بسام مولوي، عرض فيه "معاناة الشعب اللبناني من الوجود السوري غير الشرعي" على الأراضي اللبنانية كافة.

وانتقد الوفد، سياسات الجمعيات المحلية والدولية بطريقة تعاطيها مع ملف اللاجئين السوريين، التي تأتي على "حساب مصلحة لبنان وشعبه واستقراره".

وشددت النائبة اللبنانية، غادة أيوب، على الدور الأساسي لوزير الداخلية فيما يتعلق بعمل الجمعيات على الأراضي اللبنانية، مشيرة إلى أن الجمعيات تخضع لسلطته وإشرافه.

وقالت أيوب، إن القرار الخاص باللاجئين السوريين قرار "سيادي بحت" ولا يحق لأحد أن يملي على لبنان كيفية تطبيق القوانين على أراضيه.

بدوره، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أن من الملفات التي تشغل لبنان، تزايُد أعداد اللاجئين السوريين، "ما يشكل ضغطاً إضافياً على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة والموارد المحدودة للبنان".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد