الحرائق تتسبب بوفاة 11 مدنياً شمال غرب سورية

الحرائق تتسبب بوفاة 11 مدنياً شمال غرب سورية

وثقت منظمة "الدفاع المدني السوري"وفاة 11 مدنياً، بينهم أطفال ونساء، وإصابة 44 آخرين، بحرائق في شمال غربي سورية منذ مطلع العام الحالي.

وأحصت المنظمة 420 حريقاً خلال العام الحالي في شمال غربي سورية، بينها 188 في منازل، و48 بمخيمات، و41 في محطات وقود.

وتواصل فِرَق الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، إقامة حملات التوعية والتدريب للمدنيين في مناطق ومخيمات النازحين شمال غربي سورية، بهدف التخفيف من نسب الحرائق التي ازدادت خلال فصل الشتاء وتقليل أضرارها عليهم.

وتتضمن الحملات تدريبات نظرية عن الحرائق وأنواعها ومسبباتها وكيفية استخدام أجهزة الإطفاء اليدوية وكيفية الإخلاء السليم في حال حدوث الحرائق، وتدريبات عملية عَبْر مناورات حية لحرائق أسطوانات الغاز وحرائق السوائل المشتعلة.

وسبق أن قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري: إن وسائل التدفئة في فصل الشتاء تشكل خطراً جديداً يخطف أرواح المدنيين ويتسبب بإصابات بالغة تترك في معظم الأحيان أثراً كبيراً ويخلف أضراراً كبيرة في الممتلكات، حيث تزداد نسبة الحرائق وتكون أغلبها في المنازل ومخيمات المهجرين.

وذكرت المؤسسة أن أسباب الحرائق تتنوع لكن أغلبها تكون بسبب وسائل التدفئة التي تعمل على الوقود، أو الفيول أو المواد البلاستيكية أو الكهرباء، فيما تسببت وسائل تسخين المياه والتدفئة التي تعمل بالغاز المنزلي بحالات وفاة وإصابات باختناق في مناطق شمال غربي سورية هذا الشتاء.

وشددت "الخوذ البيضاء" على أن ارتفاع نسبة الحرائق في مناطق شمال غربي سورية يزيد من معاناة المدنيين لا سيما في المخيمات، ويشكل خطراً على حياتهم في ظل استمرار المخاطر الأخرى التي تلاحقهم من قصف قوات النظام وروسيا والقوات الموالية لهم المستمر وخطر الأمراض والأوبئة وكوارث الفيضانات والسيول والبرد والثلوج في فصل الشتاء.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد