البنك الدولي يقدر حجم الخسائر بسبب الزلزال الذي ضرب سورية

البنك الدولي يقدر حجم الخسائر بسبب الزلزال الذي ضرب سورية

أصدر البنك الدولي تقييماً جديداً، قدر فيه حجم الخسائر التي خلفها الزلزال المدمر الذي ضرب سورية في 6 من شباط الماضي لعام 2023، بأكثر من 5 مليارات دولار أميركي.

وتوقّع البنك في التقييم، أن يزداد انكماش إجمالي الناتج المحلي السوري، وقدر الأضرار المادية بـ3.7 مليارات دولار أميركي والخسائر بـ1.5 مليار دولار بعد الزلزال المدمر.

وبلغ إجمالي قيمة الأضرار والخسائر 5.2 مليارات دولار، أما احتياجات التعافي وإعادة الإعمار في سورية، فتُقدر بنحو 7.9 مليارات دولار على مدى ثلاث سنوات.

بدورها، كشفت منظمة "العمل من أجل الإنسانية" في تقرير أن 89% من النازحين في شمال غربي سورية، نزحوا مرة أخرى بسبب كارثة الزلازل.

وأشار التقرير إلى أن 91% من الأشخاص النازحين داخلياً في شمال غرب سورية، نزحوا مرة واحدة على الأقل خلال 12 عاماً الماضية، بسبب الحرب.

وأكد المدير التنفيذي للمنظمة عثمان مقبل، أن الكثير من السوريين فقدوا منازلهم بسبب الحرب، واضطر بعضهم لمغادرة منازلهم 20 مرة، مطالباً بزيادة التمويل من أجل المأوى، وتقديم الدعم لمشروع سكني في ريف حلب، مكون من 500 منزل.

ولفت  أن النزوح المتعدد شائع جداً لغالبية النازحين في المخيمات، حيث نزح 65% بين ثلاث إلى سبع مرات، و23% ثماني مرات وأكثر، بينما نزح 12% مرة أو مرتين.

وأوضحت المنظمة أن النزوح أدى إلى اكتظاظ السكان في المخيمات، حيث تضم 64% من الأسر النازحة ما بين أربعة وسبعة أفراد، و23% فيها بين ثمانية و13 شخصاً.

وطالبت بمزيد من التمويل كجزء من الاستجابة في شمال غرب سورية لبناء منازل دائمة وشبه دائمة لملايين الأشخاص الذين تركوا في مخاطر أمنية وصحية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد