البطيخ يفتك بأهالي حمص 

البطيخ يفتك بأهالي حمص 

شهدت مدينة حمص، تسجيل عدة إصابات بحالات تسمم خلال اليومين الماضيين، وذلك بسبب تناول البطيخ الأحمر.

وقال مراسل "نداء بوست" نقلاً عن مصدر طبي في "مشفى الباسل": إن أكثر من 20 حالة تسمم وصلت إلى المشفى يعاني معظمهم من حالات إسهال شديد وألم في البطن تبين فيما بعد أنها ناجمة عن تناول البطيخ.

وبيّن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية أن استعمال المزارعين للهرمونات بشكل كبير خلال فترة السقاية تسبب بحالات التسمم.

كما أنه من بين تلك الأسباب ري المزروعات بمياه الصرف الصحي بعدما أوقفت مديرية شبكة مياه الري عملية ضخ المياه لأقنية الري المغذية للأراضي الزراعية لا سيما بمناطق ريفَيْ حمص الشمالي والغربي.

كما أشار مراسلنا إلى لجوء شريحة واسعة من المزارعين لأقنية الصرف الصحي المجاورة لأراضيهم الزراعية، لري الخضراوات وسط غياب أي رقابة من قِبل النظام السوري.

ويقول أبو سامر أحد مالكي الأراضي الزراعية بريف حمص الشمالي: إن المُزارع مضطر لاستخدام مياه الصرف الصحي، بسبب غياب البديل من مياه الري النظيفة.

وحمل محدثنا النظام السوري المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع بما يخص التدهور الذي يعاني منه المزارع الذي وقع أمام خيارين إما خسارة الموسم وإما التوجه إلى الصرف الصحي بعدما تم إيقاف ضخ مياه الري.

جدير بالذكر أن مديرية مياه الري في حمص أوقفت ضخ المياه ضمن أقنية الري منذ منتصف شهر نيسان/ إبريل الماضي، تاركة المزارعين والأهالي أمام كارثة السقاية بمياه الصرف الصحي.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد