الاجتماع الرباعي ينطلق.. النظام مُصِرّ على انسحاب تركيا من سورية

الاجتماع الرباعي ينطلق.. النظام مُصِرّ على انسحاب تركيا من سورية

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، أعمال الاجتماع الرباعي حول سورية في العاصمة الروسية موسكو، بمشاركة نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا والنظام السوري.

وألقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كلمة افتتاح الاجتماع، بحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركية.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن محادثات موسكو ستكون بمثابة تمهيد للاجتماع المرتقب بين وزراء خارجية الأطراف الأربعة.

وسيبحث المشاركون في هذا الاجتماع وجهات النظر بشأن جدول الأعمال الذي يمكن أن يجتمع به الوزراء ومجالات التعاون التي يمكنهم النظر فيها، وفقاً للمصدر ذاته.

https://twitter.com/NEDAAPOST/status/1641376430134112256?t=jPYmQeimdGyT4Wze0m9e6Q&s=19

ويرأس الوفد التركي في الاجتماع نائب وزير الخارجية بوراق أكجابار، والوفد الروسي ميخائيل بوغدانوف مبعوث بوتين إلى الشرق الأوسط، والوفد الإيراني علي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية، فيما يمثل النظام السوري أيمن سوسان نائب وزير الخارجية.

النظام يطالب بانسحاب تركيا من سورية

قالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" إن سوسان سيركز في الاجتماع على ثلاث نقاط رئيسية هي: "ضرورة إنهاء الوجود التركي غير الشرعي على الأراضي السورية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية، ومكافحة الإرهاب بكل أشكاله".

https://twitter.com/NEDAAPOST/status/1642465740534972417?t=bGsRsK2VJrmdOhqy209Wig&s=19

وخلال مشاركته في الاجتماع، اشترط سوسان على تركيا "الإعلان رسمياً وبشكل لا لبس فيه أنها ستسحب قواتها من الأراضي السورية كافة، والبدء بشكل فعلي بالانسحاب"، لإعادة التواصل بينها وبين النظام السوري.

وزعم سوسان أن دولاً -لم يسمها- سلكت طريقاً مختلفاً لما قامت به روسيا وإيران، و"استغلت الوضع الذي خلقته هذه الحرب لإرسال قواتها بشكل غير شرعي الى سورية والتواجد على أراضيها بدون أي دعوة أو تنسيق مع النظام، وقدمت الدعم إلى المجموعات الإرهابية".

وزعم سوسان أن نظامه "لا ينظر إلى الخلف بقدر ما ينظر إلى الأمام، وهو مع الحوار ومد جسور التواصل مع كل الدول حتى تلك التي كان لها أدوار سلبية خلال سنوات الأزمة، بما في ذلك تركيا"، مشدداً على أن جدية أنقرة في هذه المفاوضات مرتبطة بسحب قواتها من سورية.

https://twitter.com/NEDAAPOST/status/1640704041750609920?t=MYHetl4idbEjf4DjgYwpdg&s=19

وأضاف أن نظامه يقدِّر وساطة روسيا وإيران بينه وبين تركيا، معتبراً أن الوصول إلى الهدف المرجو من المحادثات بين الجانبين يبدأ من انسحاب القوات التركية من سورية، والتوقف عن دعم الفصائل المعارضة وتحديداً في إدلب".

وقال: "لم نرَ حتى الآن أي مؤشرات إيجابية بخصوص انسحاب القوات التركية من سورية أو بخصوص محاربة الإرهاب والقضاء عليه في شمال غرب سورية وبالأخص في منطقة إدلب".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد