الاتحاد الأوروبي يقدم مليارَيْ يورو لدعم اللاجئين السوريين ويتمسك بشروط إعادتهم

الاتحاد الأوروبي يقدم مليارَيْ يورو لدعم اللاجئين السوريين ويتمسك بشروط إعادتهم

تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم أكثر من مليارَيْ يورو (2.17 مليار دولار) لدعم اللاجئين السوريين في جميع أنحاء المنطقة، أمس الاثنين، ونفى أي حديث عن عودة محتملة للاجئين إلى وطنهم، مشدداً على أن شروط العودة الطوعية والآمنة ما زالت غير متوفرة.

وقال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بداية مؤتمر بشأن سورية في بروكسل: "التزامنا لا يمكن أن ينتهي بالتعهدات المالية وحدها، وعلى الرغم من عدم إحراز تقدم في الآونة الأخيرة، يجب علينا مضاعفة جهودنا لإيجاد حل سياسي للصراع، حل يدعم تطلعات الشعب السوري إلى مستقبل سلمي وديمقراطي".

وأضاف بوريل: "بينما يرغب الاتحاد الأوروبي في أن تكون العودة إلى الوطن خياراً واقعياً لجميع اللاجئين في كل مكان، فإننا نتفق مع منظمة الأمم المتحدة على أن الظروف الحالية لعودة آمنة وطوعية وكريمة إلى سورية ليست متاحة".

وشدد بوريل على أن النظام السوري هو الذي يتحمل المسؤولية الأساسية عن تحقيق هذه الشروط، كما دعا شركاء الاتحاد الأوروبي إلى "احترام القانون الدولي، بما في ذلك مبدأ عدم الإعادة القسرية، ورفض وإدانة أي عمليات ترحيل قسري".

وقال بوريل إن الاتحاد تعهد بتقديم 560 مليون يورو في عامَيْ 2024 و2025 لدعم اللاجئين في سورية ولبنان والعراق والأردن ومليار يورو أخرى لتركيا.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد