الاتحاد الأوروبي يدعم اللاجئين في تركيا بـ 26 مليون يورو

الاتحاد الأوروبي يدعم اللاجئين في تركيا بـ 26 مليون يورو

قرر الاتحاد الأوروبي تقديم 26 مليون يورو لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم في تركيا.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن المنطقة الجنوبية الشرقية من تركيا قرب الحدود السورية، تستضيف عدداً كبيراً من اللاجئين.

وشهدت هذه المنطقة أحد أسوأ الزلازل في تاريخ تركيا الحديث، مما أدى إلى مقتل الآلاف وتدمير البنية التحتية على نطاق واسع، كما تسبب في تفاقم الوضع بالنسبة للعديد من اللاجئين.

ويعتقد الاتحاد أن هذا التمويل سيعالج الاحتياجات الإنسانية الأكثر أهمية الناجمة عن آثار الزلازل وأزمة اللاجئين.

ومن أصل 26 مليون يورو، تم تخصيص 4 ملايين يورو للتعليم في حالات الطوارئ، كما سيوفر التمويل خدمات الحماية للمجتمعات الضعيفة، مثل طالبي اللجوء والأشخاص المتضررين من الزلازل.

علاوة على ذلك، أكد الاتحاد أنه سيواصل مساعدة اللاجئين في تلبية الاحتياجات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والنظافة وخدمات الرعاية الصحية المتخصصة.

كما أشار البيان إلى أنه "بالتعاون الوثيق مع السلطات التركية، يواصل الاتحاد الأوروبي مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفاً في تركيا بناءً على احتياجاتهم الإنسانية".

وأوضح أنه منذ عام 2015، دعم الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 100 مشروع إنساني، بالتعاقد مع أكثر من 21 منظمة شريكة.

وقال مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد يانيز ليناريتش: "قبل عام واحد، ضربت تركيا زلازل مدمرة للغاية لدرجة أن عواقبها لا تزال تتردد حتى يومنا هذا".

وأضاف: "كان رد فعل الاتحاد الأوروبي متضامناً بشكل فوري من خلال تقديم المساعدة الطارئة للأشخاص الذين مزقت الكارثة حياتهم".

وبحلول عام 2024، يؤكد ليناريتش أن الاتحاد الأوروبي يظل ملتزماً بمعالجة الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً في تركيا بمبلغ 26 مليون يورو.

وستكون الأولوية الرئيسية هي ضمان الوصول إلى التعليم وتوفير الحماية للمجتمعات الأكثر ضعفاً، وفقاً لليناريتش.

كما أكد أن الاتحاد يواصل تضامنه مع اللاجئين في تركيا من خلال تقديم المساعدات المنقذة للحياة لمن هم في أمسّ الحاجة إليها.

جدير بالذكر أن تركيا تستضيف حالياً أكبر عدد من اللاجئين في العالم، حيث يصل عددهم إلى ما يقارب 4 ملايين شخص، يعيش معظمهم خارج المخيمات.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد