الائتلاف السوري يدعو السوريين للتحضير لمرحلة ما بعد الزلزال

الائتلاف السوري يدعو السوريين للتحضير لمرحلة ما بعد الزلزال

 

الائتلاف السوري يدعو السوريين للتحضير لمرحلة ما بعد الزلزال

 

نداء بوست- أخبار سورية- متابعات

حثّ رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط السوريين والمجتمع الدولي على التحضير لمرحلة ما بعد الزلزال في الشمال، مؤكداً على ضرورة المسارعة في إصلاح ما خربه الزلزال؛ لأن التأخير في إعادة البنية في المناطق السورية المتضررة قد يكون له تَبِعات صحية خطيرة على الناجين وخاصةً الأطفال والنساء وكبار السن.

وأشار المسلط إلى أن الدعم الدولي لا ينبغي أن ينحصر بتقديم المعونات للمتضررين جراء الزلزال المدمر، مشدداً على ضرورة أن تكون هناك خطة حقيقية ملموسة لما بعد الزلزال مِن قِبل الدول الفاعلة والمنظمات الدولية تجاه الشمال السوري.

وأضاف المسلط أن تكاتف وتعاوُن السوريين من الضروري ألَّا يقف عند عمليات الإيواء والإغاثة والإنقاذ، إنما المطلوب أن يستمر التكافل إلى مرحلة ما بعد صدمة الكارثة، لافتاً إلى أن تَبِعات الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية في السادس من الشهر الجاري ستطال الجوانب الصحية وحتى الاجتماعية بسبب تجمع عدة عوائل في خيمة واحدة.

وكان الأمين العامّ للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، جاغان شباغان، قد حذر من تفشٍّ خطير للأمراض بسورية في حال لم تُوفَّر مساكن دائمة لمئات الآلاف من النازحين في القريب العاجل.

وأوضح شباغان أنّ تأثير الزلزال على الوصول إلى المسكن والمياه والوقود والبنى التحتية المختلفة يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأمراض، مضيفاً أنّ الكارثة كانت لها آثارها المدمّرة كذلك على صحة السوريين النفسية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد