"الأناضول": قسد تكسب 2.5 مليار دولار سنوياً من النفط السوري

"الأناضول": قسد تكسب 2.5 مليار دولار سنوياً من النفط السوري

أكدت وكالة "الأناضول" أن "قسد" تكسب 2.5 مليار دولار سنوياً من عمليات استخراج النفط وبيعه للنظام السوري وشمالي العراق، إضافة إلى ما يتم طرحه في مناطق سيطرتها شمال شرقي سورية.

وقالت الوكالة في تقرير اليوم الخميس إن قسد تستولي على أكثر من 70 بالمئة من حقول النفط بسورية، وتكسب ما قيمته 2.5 مليار دولار من النفط سنوياً عن طريق بيعه محلياً ودولياً.

وبحسب مصادر مسؤولة في أعمال التنقيب والشحن بالحقول التي تديرها قسد فإن الأخيرة تستخرج 150 ألف برميل نفط يومياً على الأقل.

ونقلت الوكالة عن مصطفى مصطفى وهو سائق لأحد الصهاريج في مناطق شمال شرقي سورية قوله إنهم ينقلون النفط الخام عبر شاحنات محملة بالصهاريج إلى شمالي العراق والمناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري.

وأضاف: "نقوم بتعبئة الصهاريج من نقاط التجمع، ونعبر إلى شمالي العراق ليلاً بالعموم عبر معبر سيمالكا الحدودي وغيره من نقاط العبور غير القانونية".

وأشار مصطفى إلى أن عمليات تهريب النفط إلى مناطق سيطرة النظام وشمالي العراق تُنظَّم من قِبل "الإدارة الذاتية" رغم أنها تبدو وكأن تجاراً مستقلين يقومون بها.

وأوضحت الوكالة أن قسد تبيع 30 ألف برميل نفط لشمالي العراق يومياً بسعر 30 دولاراً للبرميل، أي أنها تجني ما يعادل 900 ألف دولار يومياً، و328 مليوناً و500 ألف دولار سنوياً.

كما تبيع ما يقرب من 35 ألف برميل من النفط يومياً إلى النظام عَبْر الرقة ودير الزور، مقابل 70 دولاراً لكل برميل، أي أنها تكسب مليونين و450 ألف دولار يومياً؛  أكثر من 894 مليون دولار سنوياً.

وبشكل يومي تبيع قسد 85 ألف برميل من النفط غير المكرر في المناطق التي تسيطر عليها بواسطة المهربين والوكلاء بسعر 42 دولاراً للبرميل، أي أنها تجني ما يعادل 3 ملايين و570 ألف دولار يومياً، و1.3 مليار دولار سنوياً.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد