الأمم المتحدة تنفي وجود قوات أمريكية في سورية

الأمم المتحدة تنفي وجود قوات أمريكية في سورية

نفى نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، وجود قوات أمريكية برية في سورية، وذلك في إطار تعليقه على تبادل إطلاق النار مع الميليشيات الإيرانية الأسبوع الماضي.

وأعرب حق خلال مؤتمر صحافي عن قلق الأمم المتحدة من "كل التوترات المستمرة في سورية"، مشيراً إلى أن المنظمة الدولية تسعى لخفض التوتر من القوى المختلفة في سورية وستواصل هذه الجهود.

وخلال المؤتمر دار نقاش بين حق وصحافي داعم للنظام السوري، حيث وجه للمتحدث الأممي أسئلة من قبيل الموقف من احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها، وما إذا كان وجود القوات الأمريكية شرعياً، وعدم إدانة التدخل الأمريكي بسورية على غرار إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعن شرعية وجود القوات الأمريكية في سورية، قال حق: "هذه ليست قضية نتعامل معها في هذه المرحلة. كانت هناك حرب"، ليعود ويجيب تحت ضغط أسئلة الصحافي: "لا وجود لقوات مسلحة أمريكية داخل سورية".

وعاد الصحافي ليرد على حق بالقول: "هل أنت متأكد؟"، ليجيب المتحدث قائلاً: "أعتقد أن هناك نشاطاً عسكرياً. لكن فيما يتعلق بالوجود البري في سورية، لست على علم بذلك".

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية تنفيذ ضربات دقيقة استهدفت منشأتين تستخدمهما الجماعات التابعة للحرس الثوري الإيراني شرق سورية.

وجاءت تلك الضربات رداً على هجوم بطائرة مسيرة استهدف منشأة صيانة في قاعدة لقوات التحالف قرب الحسكة، ما أدى إلى مقتل متعاقد أمريكي، وإصابة خمسة عسكريين أمريكيين ومقاول آخر.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تمتلك عدة قواعد عسكرية داخل سورية، إضافة لما يقرب من 900 جندي أمريكي، وذلك في إطار التحالف الدولي لمكافحة "داعش".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد