الأسد يواصل شحن المخدرات إلى السعودية ويبتكر طريقة جديدة للتهريب

الأسد يواصل شحن المخدرات إلى السعودية ويبتكر طريقة جديدة للتهريب

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، ضبط شحنة جديدة من المخدرات القادمة من مناطق سيطرة النظام السوري، وذلك رغم التطبيع معه.

وقال المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة السعودية لمكافحة المخدرات الرائد مروان الحازمي: إن المديرية أحبطت محاولة تهريب 6 ملايين و72 ألفاً و291 قرصاً من مادة الأمفيتامين المخدر.

وأوضح الحازمي أن العملية جاءت بعد المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات، وجرت بالتعاون بين الجهاز الأمني في سلطنة عُمان، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.

ولم يكشف الحازمي عن مصدر هذه الشحنة، إلا أنه أشار إلى إلقاء القبض على مستقبليها في منطقة الرياض، وهما مقيم ووافد بتأشيرة زيارة من الجنسية السورية.

كما أشار المتحدث إلى أنه جرى إيقاف الشخصين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهما وإحالتهما إلى النيابة العامة.

وأظهرت التسجيلات المرئية والصور طريقة إخفاء هذه الشحنة، حيث كانت الحبوب المخدرة مغلفة ومخبأة في عبوات صغيرة مخصصة للحلوى والموالح والمكسرات.

https://twitter.com/Mokafha_SA/status/1682707269774106629?t=bxs-rTuZ6XZmSIyutGflgA&s=19

وأسلوب التهريب هذا يعتبر جديداً بعد استخدام النظام السوري لصناديق الخضار والفواكه، وكذلك كابلات الكهرباء وألواح الخشب وغيرها من الطرق.

التطبيع مع الأسد لم يوقف شحنات المخدرات

رغم المساعي التي قامت بها السعودية، لإعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية، وإشراك بشار الأسد في القمة العربية التي استضافتها، إلا أن ذلك لم يوقف محاولات تهريب المخدرات إليها.

وفي التاسع من الشهر الماضي، أعلنت السعودية، إحباط محاولتَيْ تهريب أكثر من 567 ألف حبة كبتاغون، عند منفذ الحديثة مع الأردن.

https://twitter.com/Mokafha_SA/status/1682707578407493633?t=-yNOzQ_OrWk1qJ67E_cZ4w&s=19

وبحسب بيان صادر عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية فإنه تم العثور على 466.326 ألف حبة كبتاغون، مخبأة في مخابئ أعدت لغرض التهريب، داخل أجزاء متفرقة من إحدى الشاحنات.

كما أشارت إلى أنها تمكنت من إحباط محاولة أخرى لتهريب 101.160 ألف حبة كبتاغون، كانت مخبأة داخل أرضية السرير الخاص بإحدى الشاحنات القادمة عبر المنفذ ذاته.

وأكدت وكالة “رويترز” في وقت سابق أن السعودية طلبت من النظام السوري وقف تجارة الكبتاغون، واقترحت تعويض خسائره المادية الناتجة عن التوقف عن تهريب المخدرات في حال استجاب لها.

ونقلت الوكالة عن مصدر إقليمي قوله: إن السعودية عرضت أربعة مليارات دولار على النظام السوري مقابل وقف تلك التجارة، مشيراً إلى أن الاقتراح تم تقديمه خلال زيارة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى دمشق.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد