الأردن يطلب مساعدة أمريكا لمكافحة تهريب المخدرات من سورية

الأردن يطلب مساعدة أمريكا لمكافحة تهريب المخدرات من سورية

الأردن يطلب مساعدة أمريكا لمكافحة تهريب المخدرات من سورية

 

نداء بوست- متابعات

قالت وكالة "رويترز": إن الملك الأردني عبد الله الثاني، طلب من وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، المساعدة في مكافحة عمليات تهريب المخدرات على امتداد حدود بلاده مع سورية.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين، أن الملك الأردني بحث مع أوستن الأحد، مخاوف الأردن بشأن تزايُد ترسيخ الفصائل المدعومة من إيران لوجودها في جنوب سورية، والتي كثفت عمليات تهريب المخدرات عَبْر الحدود للوصول إلى أسواق في الخليج.

وأعلن "جيش سورية الحرة” المتمركز في منطقة التنف، اليوم الاثنين، ضبط شحنة مخدرات متوجهة من مناطق سيطرة النظام السوري نحو الأردن ودول الخليج العربي.

وقال الجيش في بيان: إنه تمكن -وبدعم من قوات التحالف الدولي- من ضبط شحنة مخدرات كبيرة، مؤكداً أن قواته” ستواصل الدفاع عن المنطقة والحفاظ عليها آمنة وخالية من الأنشطة غير القانونية”.

وعلى مدى السنوات الماضية، حوّل نظام الأسد سورية إلى مصنع وممر لتهريب المخدرات، وجرى خلال حملات سابقة إلقاء القبض على شحنات مخدرة بكميات كبيرة قادمة من سورية بأساليب مختلفة.

وكانت سفيرة المملكة المتحدة في نيويورك، باربرا وودوارد، قد أكدت خلال كلمة لمجلس الأمن حول سورية، أن نظام الأسد يعيش حياة فاخرة بسبب تجارة المخدرات، بينما يعيش جزء كبير من الشعب السوري في المخيمات.

وأشارت إلى أن نظام الأسد يستمر في نشر عدم الاستقرار في المنطقة، من خلال إنتاج وتهريب الكبتاغون، لافتة إلى أن “صناعة المخدرات غير المشروعة تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات”.

وطالبت السفيرة البريطانية مجلس الأمن الدولي بمراقبة شحنات المساعدة التي تدخل إلى سورية، خوفاً من تحويل نظام الأسد مسار تلك المساعدات الأممية لمصالحه السياسية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد