استعدادات لعقد جولة جديدة من محادثات أستانا حول سورية

استعدادات لعقد جولة جديدة من محادثات أستانا حول سورية

تعتزم الدول الضامنة لمسار أستانا حول سورية عقد جولة جديدة من المحادثات، خلال أيام، وذلك بعد نحو سبعة أشهر من آخر جولة.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن مصادر دبلوماسية فإن الجولة الجديدة الـ21 ستنعقد منتصف الأسبوع القادم.

وقالت المصادر إن الاستعدادات استكملت لإطلاق الجولة 21 من محادثات أستانا حول سورية، ومن المقرر انعقادها يومي 23 و24 من الشهر الجاري.

ولم تكشف المصادر عن مكان انعقاد الجولة، واكتفت بالإشارة إلى أن وفد الوفد النظام السوري سيرأسه نائب وزير الخارجية بسام صباغ.

وفي 22 أيلول/ سبتمبر الماضي، وحينها عقد وزراء خارجية الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، اجتماعاً في مدينة نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78.

وعقب الاجتماع الثلاثي، التقى وزراء خارجية الدول الضامنة مع المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، وتباحثوا في ضرورة تفعيل العملية السياسية وتنشيط اللجنة الدستورية.

جدير بالذكر أن ذلك اللقاء هو الأول بين الدول الضامنة لمسار أستانا لبحث الملف السوري، منذ الجولة 20 من المحادثات التي انعقدت في مدينة نور سلطان في حزيران/ يونيو الماضي، حيث اقترحت كازاخستان حينها إنهاء المسار، فيما أعلنت روسيا أنه سيتم البحث عن مكان آخر لاستضافة الاجتماعات.

مسار أستانا حول سورية

انطلق مسار أستانا حول سورية مطلع عام 2017، وجاء في مسعى من روسيا للتشويش على مسار جنيف للحل والذي ترعاه الأمم المتحدة.

وتم خلال “أستانا” الاتفاق على تشكيل 4 مناطق خفض تصعيد في درعا، وفي الغوطة الشرقية بريف دمشق، وفي ريف حمص الشمالي، وفي محافظة إدلب.

ولم يلتزم النظام السوري وروسيا وإيران بذلك، وشنوا عمليات عسكرية أسفرت عن السيطرة على المناطق الثلاث الأولى، كما اقتضم أجزاء واسعة من المنطقة الرابعة في إدلب.

وتمّ منذ ذلك انطلاقة المسار وعقد 20 جولة من المحادثات إلا أنه لم يتم تحقيق أي نتيجة أو تقدُّم في المسار السياسي، كما تم اختزال القضية السورية بتشكيل اللجنة الدستورية المجمدة منذ عام.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد